وحدة الرطل (باوند) Pound

وحدة الرطل (باوند) Pound

هناك العديد من وحدات القياس التي تمرّ على أسماعنا يوميًّا، ونتعامل معها بشكلٍ تقليديّ، ولكن من هذه الوحدات ما تتمتّع بخاصيّةٍ وتنوّعٍ فريدٍ في استخداماتها، ودلالاتها الفيزيائيّة، فهي وحدة تُستخدم  لقياس الكتلة، وقياس الوزن، والضغط، والعزم، وغير ذلك من القياسات، إنّها وحدة الباوند، وكذلك فإنّ وحدة الباوند تتمتّع بعراقة تاريخيّة الاستخدام، ومازالت تفرض نفسها حتّى اليوم كوحدة قياسٍ رئيسة في أهمّ البلاد على الساحة اليوم، كالولايات المتّحدة الأمريكيّة، وبريطانيا، وتعريف وحدة الباوند هي موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

التعريف بنظام وحدات القياس

إنّ وحدات القياس على علمٍ من الجميع، فمن لا يعرف هذه، بالتأكيد يعرف تلك، ولكن ربما قد يلتبس على الكثير منهم أنّ هناك وحدات قياسٍ تمّ معايرتها كوحدة قياس دوليّة رسميّة من قِبل المكتب الدوليّ لتوحيد المقاييس والموازين، ومنها ما هو عرفيّ، ومع ذلك مازال يُستخدم دوليًّا كوحدة قياسٍ معترفٍ بها في بعض المجالات، ويمكن تناول ذلك على النحو الآتي:

 

أوّلًا: نظام وحدات القياس الدوليّة – الرسميّة

لقد تمّ إنشاء المكتب الدوليّ لتوحيد المقاييس والموازينBIPM بسان كلو بفرنسا عام 1875م ، وكان الغرض منه توحيد المقاييس والموازين المتعارف عليها بالنظام المتريّ، أو نظام SI؛ حتّى تستقرّ المعاملات بها على مستوى العالم، ولا يكون هناك اختلافٌ في كميّة الوحدة الواحدة من بلدٍ لآخر. ومنذ هذا التاريخ تمّ توحيد غالبيّة المقاييس والموازين، وما تمّ توحيده من قِبل ذلك المكتب أصبح وحدة قياس دوليّة رسميّة، واحتفظ المكتب الدوليّ بنموذجٍ قياسيٍّ لتلك الوحدة، يتمّ الرجوع إليه عند الاختلاف.

 

ثانيًا: نظام وحدات القياس- الإنجليزيّة أو الإمبراطوريّة (العرفيّة)

وبالرغم من وجود المكتب الدوليّ لتوحيد المقاييس والموازين إلّا أنّه مازالت هناك بعض وحدات القياس التي مازالت تُستخدم كوحدة قياسٍ عرفيّة عالميًّا، ووحدة رئيسة في بعض البلاد، ومن هذه الوحدات الباوند الذي مازال يُستخدم في كلٍّ من أمريكا وبريطانيا وكثيرٍ من الدول الأوروبيّة حتّى اليوم.

 

تعريف الباوند

ممّ سبق يتّضح لنا أنّ وحدة الباوند هي وحدة قياس عرفيّة دوليًّا، ورئيسة في بعض البلدان (التي تتبع النظام الإنجليزيّ)، ويمكن تناولها على التفصيل الآتي:

  • الباوند كوحدة كتلة: يتمّ استخدام وحدة الباوند كوحدة كتلة، وذلك بما يعادل 0.4545 جرام، أي أنّ الواحد كيلو جرام  يعادل 2.2 باوند، وهنا كتلته لا تتغيّر.
  • الباوند كوحدة وزن: ويتمّ استخدام الباوند أيضًا كوحدة وزن، ولكن في هذه الحالة تتغيّر كميّته من مكانٍ لآخر، حسب وجود الجاذبيّة الأرضيّة أو انعدامها، انعكاسًا لخواصّ الوزن فيزيائيًّا.
  • وحدة الباوند كوحدة قوّة: وهو يساوي القوّة اللازمة لتحريك (تسريع) جسم كتلته واحد باوند، لمسافة واحد قدم في كلّ ثانية مرفوعة للقوّة 2 (تربيع) -P1/Foot/S²، نيوتن.
  • الباوند كوحدة عزم: وهو مقدار القوّة اللازمة لتحريك كتلة باوند واحد يبعد واحد قدم عن محور دوران العزم، لمسافة قدم واحدة حول محوره.
  • الباوند كوحدة ضغط: يُستخدم الباوند كوحدة قياس للضغط الواقع على وحدة البوصة مربّعة، وهو يعادل 6,894.76 باسكال، ويساوي 0.0689 بار.
  • الباوندال: وهو وحدة جزئيّة من الباوند، وتبلغ 1/32 باوند، وتُستخدم لقياس القوّة، وتبلغ قيمتها 0.1382549 نيوتن.

 

أمثلة تطبيقية على استخدام الباوند

  • مثال 1: نظرًا لضعف المياه بالمنطقة التي يقطن بها زياد، فقام بتركيب موتور لرفع المياه، تصل قوّة كبسه (ضغطه) للمياه إلى 4 بار، فكم تكون بوحدة الباوند؟
    • الحلّ:  وحدة الباوند بالبار= 0.0689 بار. مستوى الضغط بالباوند = 4 ÷ 0.0689 = 58 باوند تقريبًا.
  • مثال 2: بمناسبة قرب العيد، اشترت شويكار 120 باوند من السكّر لزوم احتياجات العيد، فكم تكون بوحدة الكيلوجرام؟
    • الحلّ:  الكميّة بوحدة الكيلو جرام = 120 × 0.4545 = 54.54 كجم. 

 

منذ زمنٍ ليس بالبعيد استُعمل الباوند في مصر والسودان، وسوريا، ولبنان، كوحدة عملة، ثمّ استُعمل كوحدة وزن حتّى وقتٍ قريبٍ في مصر والسودان، وكان يُطلق عليه وحدة الرطل، ومازال يُحافظ على مكانته، ولكن بأسلوبٍ عصريٍّ في النظام الإمبراطوريّ حتّى الآن.

 

 

تاريخ واستخدامات الرطل/باوند

الرطل هو أحد وحدات النظام الإنجليزي التي كانت تستخدم في قديم الزمان قبل ظهور وحدة الجرام ومضاعفاته مثل الكيلوجرام. وكان يتم الاعتماد في هذا الزمان على وحدة الرطل في التعبير عن الكتلة أو الأوزان، واستمر هذا الأمر لسنوات عديدة حتى ظهرت وحدة الجرام بالإضافة الى اجزاءها ومضاعفاتها.

واعتمدت جميع دول العالم وحدة “الجرام” كوحدة أساسية لقياس الكتلة ما عدا بعض الدول والتي تشمل الولايات المتحدة الأمريكية.

 

مضاعفات وأجزاء الرطل

للرطل وحدة قياس أصغر تسمى بـ الأوقية Ounce ، والرطل الواحد يساوي 16 أوقية

1 رطل (باوند) = 16 أوقية (أونصة)

وللرطل ايضاً وحدة قياس أكبر تسمى بـ طن ton ، ويوجد قيمتين للطن:

  • الطن البريطاني ton UK:  يساوي 2240 رطل، أو 1016.047 كيلوجرام
  • الطن الأمريكي ton US: يساوي 2000 رطل،  أو 907.1847 كيلوجرام
ملحوظة هامة ! الطن المقصود هنا هو الـ (ton) وهو وحدة قياس في النظام الإنجليزي،  وليس الطن (tonne) الذي يندرج تحت النظام العالمي للوحدات SI والذي يساوي 1000 كيلوجرام. قد يتشابه النطق العربي لهم ولكن ليسوا متشابهين في القيمة.

 

قيمة الرطل مقابل الوحدات الأخرى

الرطل /الباوند الواحد:
  • يعادل (12.20462 كيلوجرام) اي تقريباً 0.4536 كيلوغرام.
  • أو يعادل 453.592 جرام.

 

أدوات & مواضيع أخرى متعلقة

شاهد أيضا المواضيع و الشروحات التالية فهي متعلقة بالباوند (رطل) ، ولكن متخصص في تحويلات معينة من والى الباوند. قد تحتاج إليها:

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.