تحويل الوزن

كيلوجرام [kg]:
هيكتوجرام [hg]:
ديكاجرام [dag]:
جرام [g]:
ديسيجرام [dg]:
سنتيجرام [cg]:
مليجرام [mg]:
باوند [lb]:
اوقية [oz]:

المزيد من الشرح…

إذا كنت تعمل في صناعة أحد المنتجات، أو في معمل كيميائيّ، أو كنتِ ربّة منزل، أو حتّى مجرّد أنّك تتسوّق بعض احتياجاتك من السوق، فسوف تتعامل مع وحدات الوزن المختلفة، فعندما تريد صناعة منتجٍ ما، فإنّ مقادير صناعة هذا المنتج توضع بنسبٍ معياريّة من وحدات القياس لكميّة نموذجيّة، وعليك أنت أن تُعيد تغيير تلك المقادير طبقًا لنسب العيّنة النموذجيّة؛ لتتوافق مع كميّة الوحدات التي ترغب في صناعتها أو إنتاجها، وفي هذه الحالة سوف تجد نفسك مضطرًّا إلى تحويل أوزان نسب مقادير العيّنة إلى أوزان الكميّة المطلوبة، وتحويل الوزن هو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

شروط تحويل الوزن

إنّ عمليّة تحويل الأوزان عمليّة رياضيّة ومنطقيّة في نفس الوقت؛ فهو عمليّة رياضيّة لما يحتويه على العلاقات الرياضيّة المختلفة، من جمعٍ وطرحٍ وضربٍ وقسمة، وعمليّة منطقيّة لما يحتويه على منطقٍ في التحويل، فمثلًا ليس منطقيًّا أن تحوّل وزن واحد باوند إلى متر، أو قدم، أو ما إلى ذلك، ولكنّ المنطق يقتضي تحويل الباوند إلى كيلو، أو إلى جرام، وهكذا، ويمكن تناول تلك الشروط في الآتي:

استخدام منطق التحويل الصحيح.

بناء دالّة تحويل منطقيّة رياضيًّا، وصحيحة جبريًّا.
استخدام العلاقات الرياضيّة (+، و-، و ÷، و×) في الموضع والإجراء الصحيح.
مجموع المخرجات لابدّ وأن يساوي مجموع المدخلات، أي عند إجراء أيّ عمليّة تحويل عكسيّة لوزن المخرجات، تُعطي نفس وزن كميّة مدخلات التحويل.

 

علاقة الوزن بالحجم

في بعض الأحيان نجد أنفسنا مضطرّين إلى تحويل الوزن ولكن بطريقةٍ مختلفة، وذلك باستخدام وحدة الحجم بدلًا من وحدة الوزن؛ ويرجع ذلك إلى اعتبارات عمليّة وفيزيائيّة، فمن الناحية العمليّة ربّما نتعامل مع موادٍّ خطرة، مثل المواد الكيميائيّة، فنضطرّ إلى معايرة وزن الكميّة المطلوبة بحجم معين، واستخدام أداة الحجم بدلًا من الوزن. والاعتبارات الفيزيائيّة هي أنّ كميّة ووزن المادة يتناسب طرديًّا مع حجمها؛ وبالتالي فانّ استخدام وحدة الحجوم بدلًا من وحدة الوزن هو استخدامٌ يتمتّع بالمنطق الرياضيّ السليم.

 

تطبيقات على تحويل الوزن

  • مثال 1: إذا كانت كثافة واحد مول من حمض الهيدروكلوريك هي 1.19 جم / سم³، وكان الكيميائيّ في حاجةٍ إلى 59.5 جم منه لإتمام عمليّة التفاعل لديه، فكم مولًا يحتاج إليه؟
    • الحلّ:1.19 جرام = 1 مول. 59.5 جرام = 59.5 ÷ 1.19 = 50 مول.
  • مثال 2: يمتلك ديڤيد مخبزًا للمخبوزات الغربيّة، فهو يستهلك أسبوعيًّا ½ طنّ من الدقيق، فإذا علمت أنّ كثافة الدقيق هي 700 كجم / 1 م³، وهو يريد استخدام معيارٍ للحجم لغَرف الدقيق بدلًا من وزنه باستمرار؛ نظرا لطبيعة العمل، فكم تكون سعة المعيار إذا أراد ½ كجم لكلّ مغرفة؟
    • الحلّ: معامل التغيير = 700 كجم = 1م³. تحويل المعامل في صورة (س) جرام / سم³. المعامل = 0.7 جرام/ 10سم³. سعة المعيار = 500 × 0.7 ÷ 10 = 35 سم³.إذًا فهو يحتاج لإناء غرفٍ سعته 35 سم³ لغرف ما يعادل ½ كجم لكلّ مغرفة.
  • مثال 3: تستهلك ميمي 1.5 باوند من السكر يوميًّا لأغراض المطبخ، فكم كيلو من السكر تستهلكه على مدار الأسبوع؟
    • الحلّ: معيار التحويل 1 كجم = 2.2 باوند. ما تحتاجه من السكر أسبوعيًّا بوحدة الباوند = 7 × 1.5 = 10.5 باوند. ما تحتاجه بوحدة الكيلو = 10.5 ÷ 2.2 = 4.77 كجم / أسبوع.
  • مثال 4: يستخدم الصيدلانيّ 5 مجم (ملليجرام) من المركب X لصناعة عبوّة واحدة من الدواء المطلوب، فإذا أراد صناعة 1000عبوّة، فكم جرامًا يحتاج إليه من المركب X ؟
    • الحلّ: الكميّة المطلوبة بوحدة الملليجرام = 1000× 5 = 5000 مجم. الكميّة المطلوبة بوحدة الجرام = 5000 ÷ 10000 = 0.5 جرام.

يعتقد البعض أنّ عمليّة تحويل الوزن هي عمليّة من السهولة بمكان؛ فهي ليست إلّا مجرّد عمليّة استخدام بعض العلاقات الرياضيّة ليس إلّا، وهذا هو موطن الخطأ، وبتصفّحك لهذا المقال أعتقد أنّك سوف تتّفق معي، وسوف يكون هذا المقال أيضًا إضافةً لا بأس بها.

 

تحويلات خاصة