تحويل وحدات القياس : الوزن والطول و درجة الحرارة والزمن

تحويل الطول

تحويل وحدات القياس للطول مثل كيلومتر و متر و سنتيمتر و ميليمتر و ميل و الياردة وأيضا القدم و البوصة:

متر Meters:
قدم Feet:
بوصة Inches
سنتيمتر cm:
ياردا Yards:
كيلومتر Kilometers
ميل Miles:

 

تحويل الوزن

تحويل وحدات القياس للأوزان مثل الطن و الكيلو جرام و الجرام و الرطل و الأوقية:

كيلوجرام kilogram:
باوند Pounds:
اوقية Ounces:
جرام Grams:
حجر Stone:

 

تحويل درجة الحرارة

تحويل وحدات القياس لدرجات الحرارة مثل درجة المئوية و كجلفن الفهرنهيت:

درجة مئوية Celsius°:
كلفين kelvin:
فهرنهايت Fahrenheit°:

 

تحويل الزمن

تحويل وحدات قياس الزمن مثل الساعات و الدقائق و الثواني:

ساعات Hours:
دقائق Minutes:
ثواني Seconds

المحولات المعروضة بالأعلى هي حاسبات آلية تمكنك من عمل تحويلات سريعة بين أهم وحدات القياس لكلاً من الطول والكتلة ودرجة الحرارة. وتعتمد هذه المحولات او الحاسبات في عملها على العلاقات بين الوحدات وبعضها. والقيام بحساب المعادلات الخاصة بهم.

 

وحدات القياس

عند تعاملنا مع وحدات القياس المختلفة، يتجاهل كثير من الناس عبء التفكير في ذلك الموضوع، فالمهم عندهم هو أنّ هناك من يفهم أو يعرف، وينتهي الموضوع، على الرغم من أنّ تلك المعرفة  من الأهميةِ بمكان في حياتنا العمليّة، لأنّنا بكلّ بساطة نحن من يدفع عند الشراء، ويتّخذ القرار عند المقارنة أو التفضيل بين الأشياء المختلفة، فنأخذ هذه أو نترك تلك، فعمليّة الشراء تتمّ بناءً على معرفتنا نحن بتلك المقاييس في المكان الذي نعيش فيه،

 

تعريف وحدات القياس

تختلف وحدات القياس باختلاف المادة المستهدفة بالقياس، فهناك الطول، والوزن، والحجم، ولكلّ واحدةٍ منها وحدة القياس التي تناسبها، بل وللمادة الواحدة عدّة وحدات قياس مختلفة لقياس الأجزاء الأصغر منها، وعليه يمكن تعريف وحدات القياس بأنها: “وحدة المعايرة المناسبة للمادة التي يُراد قياسها”.

 

معايير وحدات القياس

هناك عدّة معايير يجب أن تتوافر في وحدات القياس، من أهمّها:

التناسب: يجب أن تتّسم وحدة القياس بالتناسب مع المادة المراد قياسها، فالطول تناسبه وحدة السحب والانتقال من النقطة (أ) إلى النقطة (ب)؛ لمعايرة المسافة التي بينهما، والوزن تناسبه وحدة معايرة ما يحتوية الجسم المراد قياسه من مادة، والحجم تناسبه الوحدة التي تقيس ما تشغله تلك المادة من فراغ.

الثبات: يجب أن تتّسم وحدة القياس بالثبات في مختلف الظروف والأماكن، فعند قياس المادّة في الليل، أو النهار، في الشتاء أو الصيف، هنا أو هناك، يجب أن تكون النتيجة ثابتة لا تتغيّر بتغيّر تلك العوامل.

القبول العامّ: كذلك يجب أن تتّسم وحدة القياس بالقبول العامّ من جميع الناس، فلا يمكن اختيار وحدةِ وطريقةِ معايرة يختلف عليها الناس ولا يقبلونها، فعلى الأقلّ يجب أن تكون مقبولة من الجهة المختصٌة بتوحيد المقاييس، وإلا فقدت قيمتها، ولن يتعامل بها المجتمع كوحدة معايرة.

مع العلم بأنّه قد تنتشر وحدة قياس لمادة داخل دولة، ولا تنتشر نفس الوحدة داخل دولة أخرى، وعلى العكس فهناك وحدات قياس تُلاقي قبولًا وانتشارًا في أغلب الدول، ويقال لها وحدة قياس دوليّة.

اقرأ ايضاً