وحدة البوصة (أنش) Inch

وحدة البوصة (أنش) Inch

هناك العديد من وحدات القياس التي ربّما نتعامل معها لمرّاتٍ قليلة؛ ممّا يجعل علمنا بها محدودًا إلى حدٍّ ما، ومع ذلك ففي تلك المرات المعدودة ربما نكون في أمسّ الحاجة لمعرفة تلك الوحدات، فعندما نرغب في شراء شاشة تلفازٍ مثلًا، فأوّل سؤال يوجّه إلينا من قِبل البائع هو ترغب في شاشة كم بوصة؟ وأيضًا عندما نرغب في شراء مروحة، يوجّه إلينا نفس السؤال ترغب في مروحة كم بوصة؟ وهكذا من هذا القبيل، فالبوصة هي أصغر وحدة في وحدات القياس المعمول بها في النظام الإنجليزيّ للوحدات، وتعريف بوصة / إنش هو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

حتميّة القياس

تخيل أنّك تقوم بتصميم نموذجٍ لماكينة متحرّكة، بها مجموعة من التروس والبنزات المتداخلة، ومجموعة أخرى من البكرات والسيور لنقل تلك الحركة، وكلّ هذا يعمل معًا وبتزامنٍ دقيقٍ، من لقف الحركة من مكانٍ ونقلها لآخر، وربما بعض تلك التروس نقوم باستيرادها من الخارج، فهل يمكن تخيّل أنّ كلّ هذا يحدث دون أن يكون هناك قياسٌ دقيقٌ لكلّ بنز، ولكلّ سنٍّ من أسنان هذه التروس المختلفة، ولكلّ قطرٍ من أقطار تلك البكرات؟ الإجابة قطعًا بالنفي.

وهل يمكن أن يكون هناك قياسٌ دون أن تكون هناك وحداتٌ لذلك القياس؟ الإجابة قطعًا بالنفي أيضًا، ومن هنا كان حتمًا أن يتواجد القياس، وتتواجد له وحدات موحّدة لمقادير محدّدة لذلك القياس، يطلق عليها وحدات القياس.

 

أنواع وحدات القياس

بالرجوع إلى الطرح السابق نجد أنّ وحدات القياس لابدّ وأن يكون قد تمّ معايرتها معايرةً دقيقة؛ لتوحيدها على مستوى التداول العام، فلا يمكن أن تكون في حاجةٍ إلى استيراد ترسٍ ذي عدد أسنان (ن) ونصف قطر (نق)، ثمّ تُفاجأ عند التركيب أنّ هذا الترس أسنانه من حيث العدد مضبوطة، ولكنها مختلفة من حيث القطر، بدعوى أنّ المقاس عندنا هو كذلك، ولذلك تنقسم وحدات القياس إلى الآتي:

  • وحدات قياس دوليّة: وهي الوحدات التي تمّ توحيد معايرتها من قِبل المكتب الدوليّ لتوحيد المقاييس، مع الاحتفاظ لها بنماذج تُوافِقُها في أماكن خاصّة، ويتمّ التعامل بها دوليّا، وفي حالة ذكر أيّ وحدةٍ منها لا يمكن لأيّ طرفٍ من الأطراف أن يدّعي أقلّ أو أكثر منها.
  • وحدات قياس عرفيّة: وهي الوحدات التي استقرّ التعامل بها في إقليم، أو دولة، أو مجموعة من الدول، وهذه الوحدات منضبطة معياريًّا وكذلك تتّسم بالاستقرار في التعاملات بها، وتنال قبولًا دوليًّا، ومن تلك الوحدات البوصة، أو الإنش.

 

تعريف البوصة

وحدة البوصة هي وحدة قياس قديمة جدًّا، وهي تشير إلى مقدار إبهام اليد؛ ولذلك يُطلق عليها وحدة الإنش Inch، وكما ذكرنا فإنّها من الوحدات العرفيّة التي تتبع النظام الإنجليزيّ للقياس، ويمكن تعريفها بأنّها: “وحدة قياس للطول، يبلغ مقدارها 2.54 سم”.

البوصة (بالإنجليزية: Inch) : هي احد وحدات قياس الطول التي كانت تستخدم قديماً في النظام الإمبراطوري (او / الانجليزي) قبل ظهور النظام المتري (او النظام العالمي للوحدات SI). ويطلق عليها بالعربية احياناً بـ الـ “إنش”. ويرمز لها بـ (in). مازالت تستخدم البوصة حتى الآن كوحدة لقياس الطول في الولايات المتحدة الامريكية و كندا و بريطانيا.

 

تاريخ البوصة

كان يُشاع استخدام وحدة الانش في العصور الوسطى، وكان يتم استخدامها على نطاق واسع على مدار مئات السنين. و تندرج الانش تحت نظام الوحدات في “النظام الإمبراطوري / الإنجليزي” والذي يضم مضاعفات أخرى لها مثل: القدم والياردة والميل. ولكن ظهر بعد ذلك ظهر النظام المتر عام 1799 المعتمد الأن عالمياً ويقر بأن وحدة “المتر” هي الوحدة الرسمية لقياس الطول.

 

استخدامات البوصة

كما ذكرت لك من قبل بأن البوصة تستخدم الان فقط من قبل كلاً من (الولايات المتحدة الأمريكية ، وكندا والمملكة المتحدة البريطانية). أما باقي الدول العالم تعتمد في استخدمتها على وحدة المتر بالإضافة إلى مضاعفاته واجزاؤه ، ويشمل ذلك دولنا العربية. ولكن في الحقيقة توجد بعض الاستثناءات: تجد فيها البوصة تستخدم بشكل كبير مثلما في في مجال صناعة الشاشات Screens. ويتم التعبير عن حجمها بالبوصة.  و في اليابان أيضا حيث تستخدم في صناعة “المكونات والأجزاء الإلكترونية”.

 

 

علاقة وحدة البوصة بالوحدات الأخرى

نظرًا لما تتّسم به وحدات القياس عمومًا من ثباتٍ معياريّ؛ لذلك فإنّه يمكن الربط بينها بعلاقة دالّة أو أخرى، كالآتي:

  • 1 البوصة = 0.0000254 كم
  • 1 البوصة = 0.0254 م
  • 1 البوصة = 2.54 سم.
  • 1 البوصة = 0.0833 قدم.

 

تطبيقات على استخدام البوصة

  • مثال 1: اشترت راشيل مروحة إستاند 24 إنش، فكم يكون قطرها بوحدة السنتيمتر؟
    • الحلّ: قطر المروحة = 24 × 2.54 = 60.96 سم.
  • مثال 2: اشترت ماري شاشة عرض 50 بوصة، فكم تكون بوحدة القدم؟
    • الحلّ: مقاس الشاشة بوحدة القدم = 50 × 2.54 = 4.16 قدم.
  • مثال 3: أراد زاهر استبدال ماسورة مياه مزرعته بماسورةٍ أخرى مقدارها 4 بوصة؛ لزيادة معدّل تدفّق المياه، فإذا كان نصف قطر طرّاد المياه الذي تركّب عليه الماسورة 5 سم، فهل يمكن استبدالها؟
    • الحلّ: قطر طرّاد المياه بالبوصة = 5 × 2 ÷ 2.54 = 3.937 بوصة، وهو أقلّ من قطر ماسورة المياه التي يريد تركيبها.
      لذلك لا يمكن استبدالها بالماسورة ذات القطر الأكبر .

 

مضاعفات وأجزاء البوصة

لا توجد مسميات لـ أجزاء البوصة ولكن في حالة القياسات الصغيرة ، الأصغر من الانش يتم التعبير عنها بالكسور.. مثل:

1/2 بوصة ، 1/4 ، 1/8 ، 1/16 ، 1/32 و 1/64 بوصة

أما المضاعفات فتوجد وحدات مثل:

  • القدم Foot ، ويساوي 12 بوصة
  • الياردة Yard ، تساوي 36 بوصة
  • الميل Mile، ويساوي 63360 بوصة

 

قيم البوصة مقابل قيم وحدات الطول الأخرى

# البوصة ..أمام.. الوحدات الأخرى

البوصة الواحدة تساوي:

  • 2.54 سنتيمتر
  • 1 \ 39.3701 متر اي تقريباً 0.0000254
  • 1 \ 39370.1 كيلومتر اي تقريباً

 

# الوحدات الأخرى ..أمام.. البوصة

  • 1 سنتيمتر يساوي 0.393701 بوصة
  • 1 متر يساوي 39.3701 بوصة
  • 1 كيلو متر يساوي 39370.1 بوصة

إنّ وحدة البوصة / الإنش من الوحدات الهامّة السائد استخدامها، وخاصّةً في دول الشرق الأوسط، على الرغم من أنّ موطن استخدامها الرئيس الولايات المتّحدة وبريطانيا، لكنّ من يملك التكنولوجيا يضع القواعد.

روابط مهمة

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *