وحدات قياس الوزن والكتلة

وحدات قياس الوزن
نحتاج كثيرا في حياتنا إلى تحديد وزن الأشياء التي نحتاجها، كما نستخدم وحدات قياس الوزن في الكثير من الامور المختلفة منها تحديد وزن السلع او الطعام، ولكن لا نعرف أنواعها المختلفة، وتحويلاتها.

ماذا يعني الوزن؟

 يعرف الوزن بأنه قوة جذب الأرض للجسم ما، ويتم تحديد هذه القوة لمعرفة الكتلة او الحجم لجسم ما، وبعض وحدات القياس خصصت من اجل الاجسام الثقيلة، والبعض الآخر خصص الأجسام الخفيفة، وتختلف وحدات القياس المعيارية من مادة إلى أخرى، حيث ان هناك ايضا وحدات تستخدم لتحديد الوزن التقريبي للمادة.

تاريخ وحدات القياس

رأى العلماء في قديم الزمن، أن الأرض تقوم بجذب الأشياء تجاهها في الاتجاه الرأسي، ما دفعهم إلى استخدام قوة الجاذبية الارضية في تحديد وزن الأشياء، بناء على تحديد القوة التي تستخدمها الأرض تجذب الأشياء إليها، واطلق عليها اسم وحدة القوة، والتي سميت باسم نيوتن، نسبة إلى العالم الذي قام باكتشاف الجاذبية الأرضية.

ولكن؛ ماهي طريقة حساب الوزن بالقوانين الرياضية ؟

طريقة حساب الوزن بالقوانين

  • الوزن هو حاصل ضرب الكتلة التي يرمز إليها بالرمز ( M) ، مع عجلة الجاذبية الارضية ( g)، وحاصل ضربهم يساوي القوة التي يرمز إليها بالرمز ( f) ، والناتج يتم قياسه بالوحدة الدولية النيوتن.
  • يساوي النيوتن ، قوة الجاذبية الأرضية كتلة جسم تساوي 100 جم.
  • نتيجة لما تم توضيحه سابقا فإننا نستنتج أن الوزن هو القوة.

جدول وحدات قياس الوزن بالترتيب :

ذكرنا في السابق، أن الوزن يساوي القوة والتي يتم قياسها بوحدة النيوتن الدولية، التي تنسب إلى العالم اسحاق نيوتن مكتشف الجاذبية، الجدول التالي يوضح وحدات قياس الوزن بالترتيب، وكم تساوي:

الوحدة مقدارها بالجرام
الرطل/باوند 450 جم
أوقية 37.5 جم.
مثقال 4.680 جم.
الدرهم 3.125 جم.
الحمصة ربع مثقال.
الجوزة 4 مثقال
1 جرام 1 جم
الدانق 0.525 جم
القيراط 0.198 جم.
حبة شعير 0.049 جم.
ملعقة طعام كبيرة مثقال = 4.680 جم.
ملعقة طعام متوسطة نصف ثقال = 2.34 جم
ملعقة طعام صغيرة ربع مثقال

ماهو تعريف وحدات الوزن :

 

الرطل (بالانجلزية :Pound)

هي وحدة تستخدم في قياس الكتلة، تم استخدامها قديما في عصر الدولة الاسلامية كثيرا، وتستخدم حاليا لقياس الكتلة في النظام الأمريكي والبريطاني، ويساوي الرطل = 0.4535 جم.

 

الأوقية (بالانجلزية :Ounce)

من وحدات قياس الكتلة التي تم استخدامها كثيرا في الحضارة الاسلامية القديمة، كم تم ذكرها في حديث نبوي، وأجمع الفقهاء أن الأوقية تساوي 24 درهم، وتساوي ايضا 37.5 جم.

 

مثقال

وحدة قياس الكتلة والوزن، وتم استخدامها كثيرا في الحضارة الاسلامية والرومانية القديمة، ويساوي المثقال 5 جم، كان يتم استخدامه كثيرا في تحديد وزن الذهب.

 

الدرهم

يعتبر من أهم أنواع العملات التاريخية، حيث كانت تستخدم قديما في جميع دول العالم الإسلامي، يساوي الدرهم =3.125 جم.

 

الدانق

هو وحدة لقياس الكتلة، تم استخدامها قديما في الحضارة اليونانية القديمة، واستعرب وتم استخدامه في الحضارة الإسلامية، يساوي 0.525 جم.

 

القيراط (بالانجلزية: Carat)

يستخدم لقياس الكتلة، ودائما ما يستخدم في قياس كتلة الاحجار الكريمة والمجوهرات الغالية، والقيراط يساوي 0.198 جم. حيث أن الجرام الواحد يساوي 5 قيراط.

 

الملعقة (بالانجلزية: spoon)

هي اداة من ادوات المستخدمة في تناول الطعام حديثا، ويتم استخدامها ايضا في تقدير كميات المكونات التي تستخدم في إعداد الكثير من الوصفات اللذيذة.

 

ماهو الفرق بين الوزن ، الكتلة ، الحجم ؟

يحتار الكثيرون في تحديد ما هو التعريف الوافي او المحدد لاي من هذه التعريفات، ويوجد الكثير من الجدال بسبب عدم وضوح الفروق بين هذه التعبيرات المختلفة، حيث ان جميع الافراد يعتبروها وحدات قياس الوزن، دون تجديد ماهي استخدامات كل منها وماهو تعريفها الاصح، الجدول التالي يوضح ماهو الفرق بين المصطلحات الثلاثة:
الوزن الكتلة الحجم
كما تم توضيح تعريف الوزن في السابق، فإنه طريقة فيزيائية لقياس كتلة الأشياء، بناء على تحديد قوة جاذبية الأرض لها، حيث يتم ضرب هذه القيمة في ثابت قوة الجاذبية الأرضية. طريقة حساب فزيائية، تساعد في تحديد كتلة الأشياء، في حالة عدم الاهتمام بأي متغيرات أخرى، حتى يتم اهمال ثابت الجاذبية الأرضية، ويتم حسابها باستخدام المعادلات الرياضية الخطية. مقياس فيزيائي، يستخدم في حساب حجم الفراغ الذي يستحوذ الجسم، ويتم حسابه باستخدام الكثير من المعادلات الرياضية.

 

 

خلال المقال تم توضيح ما هي وحدات قياس الوزن ؟، والفرق بين الحجم والكتلة والوزن، قم بتصفح باقي اقسام الموقع لمعرفة المزيد من المعلومات عن التكنولوجيا وعلم الرياضيات.

 

قد تحتاج إلى قراءة ايضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *