وحدة قياس الحرارة

وحدة قياس الحرارة

درجة الحرارة من الأمور الهامة في حياتنا، نحتاج لمعرفتها يومياً بشكل ضروري، حيث يترتب عليها الكثير من الأمور الهامة في حياتنا، خلال المقال سوف يتم توضيح وحدات قياس الحرارة التي يتم استخدامها للتعبير عن درجة الحرارة.

ولكن قبل اي شئ .. دعنا نتعرف على درجة الحرارة

 

ما هي درجة الحرارة ؟

تعبر درجة الحرارة عن كمية الحرارة “The Heat” التي يختزنها الجسم بداخله، كما تعبر أيضا عن مدى حركة ذرات هذا الجسم، ويمكن التعبير باستخدام المعادلات الرياضية عن العلاقة بين الطاقة الحركية لجزيئات أو ذرات جسم ما ودرجة حرارة الجسم،.. كما يتم استخدامها في تحديد درجة حرارة أو برودة جسم ما، حيث أنها تحدد اتجاه انتقال الحرارة تلقائيا من وإلى الجسم>

ومن وحدات قياس درجات الحرارة المستخدمة حديثا الكلفن و سليزيوس.

 

ماهو الفرق بين “درجة الحرارة” و “الحرارة” ؟

هناك خلط شديد يحدث بين مفهومي الحرارة ودرجة الحرارة، حيث ان الكثيرون يطلقون هاتان التعبيران من دون معرفة معانيها او توضيح ماهو معناها الحقيقي او ماذا يعني كل منهم.

الحرارة: هي صورة من صور الطاقة، التي ينطبق عليها جميع قوانين الطاقة التي من اهمها انها لا تفنى ولا تستحدث من العدم.

درجة الحرارة: هي تعتبر التعبير الذي يحدد سخونة او برودة جسم معين، كما تحدد اتجاه انتقال درجة الحرارة بشكل تلقائي من وإلى الجسم، حيث يتم نقل الحرارة من الجسم المرتفع في درجة الحرارة إلى الجسم منخفض درجة الحرارة.

 

ما هي اهم وحدات قياس درجة الحرارة ؟

 وحدة قياس الحرارة
وحدة قياس الحرارة

وحدة الكلفن: (بالانجيزية:Kelvin)  يرمز لها بالرمز K .

يرجع الفضل في اختراع وحدة الكلفن إلى عالم الرياضيات “وليام طومسون” بريطاني الأصل، وتعتمد درجة حرارة الكلفن على نقطة تجمد وغليان الماء نقطة البداية لقياس درجة الحرارة، أي انه يتم اخذ نقطة غليان وتجمد الماء بداية نطاق القياس.

يعادل الكلفن درجة الحرارة بحيث انه يعادل الدرجة المئوية في المقياس المئوي، و نطاق قياس درجة الحرارة عند * تجمد الماء: بدرجة الكلفن تساوي 273.16 كلفن، * وتصل الماء الى مرحلة الغليان: عند درجة 373.16 كلفن.

من مميزات اتباع نظام الكلفن في قياس درجة الحرارة، أنه يعتبر الصفر هو أصغر قيمة في المقياس، كما أنه لا يحتوي على أي قيمة سالبة. ويعتبر أكثر مقاييس درجة الحرارة التي يتم استخدامها.

يتم استخدامه بكثرة في التطبيقات العلمية خصوصا عند قياس درجة الحرارة المنخفضة جدا سائل الهيليوم، النيتروجين السائل.

 

وحدة السيلسيوس / السيليزية: (بالانجلزية: Celsius)  ويرمز لها بالرمز °C .

هي الوحدة المستخدمة في حياتنا اليومية بشكل كبير في كل دول العالم، يرمز لها بالرمز C ، يرجع الفضل في اختراعها إلى العالم السويدي “أندرس سلزيوس”.

يعتمد هذا المقياس أيضا درجة حرارة غليان وتجمد الماء، يتجمد الماء عند درجة صفر سيليزية ( 0 °C )  ، و تصل الماء الى مرحلة الغليان عند درجة 100 سيليزية ( 100 °C ).
هي وحدة قياس الحرارة المستعملة في البلدان العربية ، كما يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم ماعدا أمريكا.

 

وحدة فهرنهايت: (بالإنجليزية: Fahrenheit) ويرمز لها بالرمز F .

هي وحدة قياس درجة الحرارة المستعملة في أمريكا.

قام العالم الألماني “دانيال فهرنهايت”  باختراع وحدة القياس هذه. تتجمد الماء عند درجة حرارة 32 درجة فهرنهايت، ويصل إلى مرحلة الغليان عند درجة 212 فهرنهايت.

قم باستخدام الآلات الحاسبة الرائعة التالية للتحويل بين وحدات قياس درجة الحرارة

خلال المقال تم توضيح اهم وحدة قياس الحرارة التي يتم استخدامها في حياتنا بشكل مستمر من اجل تحديد دجة حرارة الاشياء او معرفة درجة الحرارة اليوم وما يترتب عليه من الكثير من الامور الهامة في حياتنا، قم بزيارة باقي اقسام الموقع لمعرفة المزيد عن علم الرياضيات والتكنولوجيا.

قد تحتاج إلى قراءة ايضاً

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *