وحدات قياس الطول

وحدات قياس الطول
تستخدم وحدات قياس الطول منذ قديم الأجل من اجل تحديد الطول الذي تشغله الأشياء في الفراغ، ولكن لا نعرف انواع وحدات الطول المختلفة ؟، وماهي استخدامات كل وحدة وطرق التحويل من الوحدات المختلفة.

ما هي وحدات قياس الطول ؟

تستخدم وحدات معينة لقياس الطول بين نقطتين، ويعتبر المتر هو وحدة قياس الطول العالمية المتفق عليها، كما يستخدم الانش ايضا في النظام البريطاني، وتنقسم وحدات قياس الطول الي قسمين :

 

القسم الأول ( مضاعفات المتر) :

هي عبارة عن وحدات لقياس الطول تم اشتقاقها من المتر من أجل تحديد طول المسافات الكبيرة لتسهيل عملية الحساب على الإنسان. الجدول التالي يوضح وحدات مضاعفات المتر وقيمتها وتحويلاتها للوحدات الاخرى:

الوحدة قيمتها
الكيلو متر ( كم ):1000 متر.
الهكتو متر:100 متر.
الديكا متر10 متر .
متر  ( م )1 متر .

القسم الثاني ( أجزاء المتر ) :

هي عبارة عن وحدات قام الإنسان واشتقاقها من المتر لمعرفة وتسهيل عملية حساب الأطوال القصيرة. خلال الجدول التالي يتم توضيح أهم وحدات اجزاء المتر،ومقدارها مقارنة بالوحدات الاخرى:

الوحدة قيمتها
ديسيمتر ( دسم) :0.01 متر.
السنتيمتر ( سم ) :0.001 متر .
مليمتر ( ملم ) :0.0001 متر.
الميكرو متر :0.0000001 متر.
النانو متر:0.0000000001 متر.
البيكو متر:0.00000000000001 متر.

 

وحدات القياس الأخرى:

الجدول التالي يوضح بعض الوحدات المستخدمة في قياس الطول، تم استخدامها قديما في قياس الطول، كما يتم استخدامها حاليا في بعض الانظمة العالمية مثل النظام الأمريكي والنظام البريطاني، الجدول التالي سوف يوضح أهم هذه الوحدات وتحويلها إلى الوحدات الاخرى:

الوحدة قيمتها
قدم12 بوصة.
ياردة3 أقدام.
ميل1760 ياردة.

 

الجدول التالي سوف يوضح العلاقة بين وحدات قياس الطول بالنظام المتري مع وحدات قياس الطول السابقة التي تم استخدامها قديما وما زالت مستخدمة إلى اليوم:

الوحدة مقابلها في النظام المتري:
بوصة2.54 سم.
قدم0.3048 متر.
ياردة0.1944 متر.
ميل1.6093 كيلو متر.

 

قم ايضاً باستخدام اداة تحويل الطول تلك لتعرف المزيد عن الفرق بين وحدات الطول المختلفة

 

ماهو تاريخ استخدام وحدات قياس الطول ؟

  • في الحضارة القديمة في مصر (الحضارة الفرعونية)، تم استخدام وحدات القياس القديمة مثل الشب و الذراع والقدم، حيث ان الدقة في تحديد الطول والمسافة في العمارة التي قام الفراعنة بتشييدها تدل على استخدامهم لأدوات قياس الطول ببراعة وامتياز حقا.
  • وحدث تطور لوحدات قياس الطول مثلما حدث تطور رهيب في جميع أمور الحياة، وما نتج عنده لوجود وحدات كبيرة تساعد الإنسان في تحديد الأطوال والمسافات الطويلة مثل الكيلو متر، واجزاء المتر المستخدمة في تحديد قياسات الأجسام الصغيرة، وما أدى إلى اعتماد نظام القياس العالمي الذي يتم الإشارة اليه برمز ( SI).
  • تم استخدام النظام العالمي لتحديد وحدات القياس( النظام المتري) بعد اندلاع الثورة الفرنسية، حيث تم اعتماد المتر واستخدامه بعد اندلاع الثورة الفرنسية.

 

خلال المقال تم توضيح أهم وحدات قياس الطول، واختلافاتها، وطرق تحويلها إلى الوحدات المقابلة لها، قم بتصفح باقي اقسام الموقع لمعرفة المزيد عن علوم التكنولوجيا والرياضيات.

تحويلات خاصة

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.