وحدة الكيلو جرام Kilogram

الكيلو جرام

تعدّ وحدة الكتلة أهمّ وحدةٍ من بين وحدات قياس خواصّ المادّة الفيزيائيّة الأخرى التي نتعامل معها؛ حيث أنّنا نتعامل معها يوميًّا على كافّة أشكالها، ما بين المليجرامات لدى الصائغ، إلى الأطنان عند بائع مواد البناء، وغيره، وهناك العديد من الناس من يخلط ما بين الكتلة والوزن، وكذلك كثيرٌ منهم من يخلط ما بين وحدات الكتلة ووحدات الوزن، وإنّ الفارق بين الوزن ووحداته، والكتلة ووحداتها لفارقٌ كبيرٌ جدًّا؛ فالكتلة تصف ثبات خاصيّةٍ من خواصّ المادّة، ألا وهي البناء الكتليّ الذريّ للمادّة، بينما الوزن فهو يصف حالة التغيّر الذي يطرأ على هذه الخاصيّة الراجع لقوّة جذب الأرض، والكيلو جرام هو وحدة قياس الكتلة، وتعريفه هو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

ماهيّة الكتلة

عندما نقوم بوزن بعض حبّات التفّاح بالميزان ذي الكفّتين مثلًا، فإنّ العامّة يطلقون على هذه العمليّة عمليّة وزن، ولكن في حقيقة الأمر نحن نقوم بقياس ما يحتويه حجم تلك الحبّات من تفّاح داخلها، أي قياس جِرم حبّات التفّاح، أي أنّنا نقيس كتلة ذلك التفّاح ولا نقيس قوّة جذب الأرض له، وكذلك عندما نقوم بوضع عبوّة السكّر على نفس الميزان، فنحن أيضًا في هذه الحالة نقيس ما يحتويه حجم عبوّة السكّر من مادّة السكّر.

أما عندما نزن هذه العبوّة بالميزان الزنبركيّ مثلًا، فنحن في هذه الحالة نقيس قوّة جذب الأرض لتلك الكتلة من التفّاح أو السكّر أو غيره، وهو ما يُطلق عليه الوزن، وهو ما يعادل مقدار كتلة الجسم مضروبة في عجلة تسارع الجاذبيّة الأرضيّة؛ ولذلك فإنّ هناك فارقًا كبيرًا بين الوزن والكتلة، وعليه يتمّ تعريف الكتلة بأنّها: “مقدار ما تحتويه وحدة الحجوم من مادّة”.

 

ماهيّة الكيلو جرام

يوجد العديد من وحدات قياس الكتلة، ولكنّ هناك وحدة من تلك الوحدات تمّ اتّخاذها وحدة معياريّة، تُنسب إليها جميع الأجزاء الأقلّ منها، وكذلك تُنسب إليها جميع الوحدات الأكبر منها، وهي وحدة الكيلو جرام، فالكيلو جرام هو الوحدة المعياريّة الرسميّة لقياس الكتلة.

 

تعريف الكيلو جرام

إنّ وحدة الكيلو جرام هي وحدة قياسيّة تُستخدم لقياس كتلة الجسم، أي أنّها تشير إلى مقدار ما تشغله المادّة في الفراغ من جِرم تلك المادّة، ولقد تمّ تعريف وحدة الكيلو جرام بأنّها: “كتلة واحد لتر من المياه عند درجة حرارة مقدارها 477.15 كلفن”؛ حيث تكون كثافة المادّة عند تلك الدرجة أعلى ما يكون، وتمّ تقسيمه إلى 1000 جزء، ويُطلق على هذ الجزء وحدة الجرام، وتساوي 0.001 كيلو جرام، ومضاعفاته وحدة الطنّ وتساوي 1000 كيلو جرام.

الكيلوجرام [Kilogram [Kg: هي وحدة قياس الكتلة وهي وحدة قياس في النظام الدولي SI يرمز لها بالرمز [kg] ويتكون الكيلو جرام من 1000 جرام gram.

 

تحويلات الكيلو جرام المعتادة

لا تقتصر استخدامات وحدة الكيلو جرام على الوحدة المطلقة القياسيّة له، فمثلًا كما توجد وحدة جزئيّة من وحدة الكيلو جرام كالجرام، ووحدة لمضاعفات الكيلو كالطنّ؛ فإنّه كذلك توجد وحدات أخرى غير مستقلّة من جنس الكيلو جرام، مثل ½ كيلو جرام، ¼ كيلو جرام، وهكذا.

أمثلة تطبيقيّة للتحويل

  • مثال 1: اشترت سميرة إسورة قد أعجبتها عند مشاهدتها في ڤاترينة العرض؛ حيث بلغت كتلتها 32 جرامًا، فكم تكون بوحدة الكيلو جرام؟
    • الحلّ: كتلة الإسورة = 32 جرامًا. وحدة الكيلو جرام = 1000 جرام. كتلة الإسورة = 32 ÷ 1000 = 0.032 كجم.
  • مثال 2: اشترى إبراهيم ¼ 5 طنّ حديد ليقوم بصناعته إطارات حديديّة؛ بحيث تكون كتلة الإطار الواحد 1 كجم، فكم إطارًا يصنعه؟
    • الحلّ: كتلة الحديد الإجماليّة = ¼ 1 × 1000 = 1250 كجم. عدد الإطارات = 1250 ÷ 1 = 1250 إطارًا.
  • مثال 3: تمّ تقسيم كتلة من الحديد مقدارها 2 كجم إلى 4 أجزاء متساوية، فكم تكون كتلة الجزء بوحدة الكيلو جرام؟
    • الحلّ: كتلة الجزء = 2 ÷ 4 = 0.5 كجم.

 

إنّ وحدة الكيلو جرام من الوحدات الدارجة الاستخدام، ولكنّ ماهيّته وتعريفه واستخدامه كان يكتنفه شيءٌ من الغموض على غير المتخصّص، ولعلّ هذا المقال يكون فرصةً لإزالة هذا الغموض.

مواضيع مهمة

 

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.