وحدة قياس الزمن

وحدة قياس الزمن

الزمن كمية فيزيائية يتم قياسها باستخدام الوحدات الفيزيائية، ونقوم باستخدام وحدات قياس الزمن بشكل مستمر في حياتنا اليومية ، اقرأ المقال لمعرفة الكثير عن وحدة قياس الزمن وتاريخها، وأهم قيمها.

ما هي وحدة قياس الزمن ؟

يعرف في جميع انحاء العالم ان الثانية هي وحدة قياس الزمن الصغيرة التي يتكون منها باقي وحدات قياس الزمن الكبيرة الأخرى مثل الدقيقة والساعة واليوم، ويتم تحديدها بأنها 9192631770 اي ما يعادل تسعة الاف مليون فترة اشعاع لذرة عنصر السيزيوم.

ما هو الزمن ؟

  • هو ما يقرأ الساعة، في الفيزياء الكلاسيكية وليس الفيزياء النسبية فان الكميات العددية مثل الطول والكتلة والشحنة ، يتم وصفهم بانهم كميات اساسية.
  •  يمكن الجمع والضرب والقسمة الزمن مع الكميات الأساسية الأخرى لاشتقاق مفاهيم ومصطلحات ووحدات جديدة مثال: الحركة، الطاقة الحركية.

ماهي وحدة قياس الزمن في النظام الدولي ؟

 الثانية هي وحدة قياس الزمن في النظام الدولي العالمي، وتعتبر هي أصغر وحدة يتم استخدامها لتكوين وحدات القياس الكبيرة منها مثل الدقيقة، اليوم.

 

وحدات قياس الزمن على مر العصور:

 قبل استخدام الثانية والساعات لحساب الوقت تم استخدام هذه الوحدات في كل عصر لتحديد الوقت، وهذه الوحدات هي:

  • الشروق النجمي: كان يتم استخدامها قديما لقياس فيضان النيل كل عام، وهي ظاهرة فلكية عبارة عن ظهور نجم شرقي قبل شروق الشمس بفترة وجيزة، يتم تحديد الزمن الذي يستغرقه ليختفي نتيجة ظهور ضوء النهار والشمس.
  • الليل والنهار: استخدم تعاقبهم منذ قديم الأزل لتحديد وقياس الزمن.
  • الأفق منذ ظهور إلى غروب الشمس.
  • موقف الشمس في السماء.
  • تحديد لحظة الظهيرة خلال النهار.
  • طول ظل العقرب.

معظم هذه الطرق والوحدات غير دقيقة، ولكنها كانت محاولات لتحديد الوقت، وتم تطوير وحدات قياس الزمن عبر مر العصور والحضارات حتي وصلنا الي استخدام وحدات القياس التي يتم استخدامها في عصرنا الحالي.

وحدات قياس الزمن الساعة والدقائق والثواني :

الثانية : هي وحدة قياس الزمن الاساسية، ويتم التعبير عنها انها توافق 9192631770 اي مايعادل تسعة الاف مليون فترة اشعاع لذرة عنصر السيزيوم.

الدقيقة : تتكون من 60 ثانية.

الساعة : تتكون من 0 دقيقة، كما يساوي 3600 ثانية.

اليوم : 24 ساعة، 1436 دقيقة في اليوم، 4577 ثانية في اليوم.

الاسبوع : يتكون الاسبوع من 7 ايام، 168 ساعة ، 4032 دقيقة في الأسبوع، 86400 ثانية في الأسبوع.

الشهر : يتكون من 4 أسابيع، 30_31 يوم، 730 ساعة في الشهر، 43800 دقيقة في الشهر، 2592000 ثانية في الشهر.

السنة : تتكون من 12 شهر، 52 أسبوع،365 يوم في السنة ، 8760 ساعة في السنة، 525600 دقيقة في السنة، 31536000 ثانية في السنة.

وحدة قياس الزمن الدوري :

الزمن الدوري هو عبارة عن الزمن المستغرق لعمل اهتزازة كاملة او الدوران دورة كاملة، ويتم حسابة باستخدام وحدة الثانية المستخدمة في النظام الدولي.

 

وحدات زمنية علمية :

اللحظة : هي مقدار الزمن الذي يستغرقه الضوء لقطع مسافة وحدة الذرة في الفراغ.

زمن بلانك : هو الزمن الذي يستغرقه الفوتون لينتقل بسرعة الضوء مسافة في الفراغ، تعادل وحدة بلانك، وتعتبر اقل تعريف أو قيمة للزمن في الفيزياء، حيث لا يوجد اقل منها.

 

خلال المقال تم توضيح ما هو الزمن، أهم وحدة قياس الزمن، ووحدات الزمن المختلفة على مر العصور، قم بزيارة باقي اقسام الموقع لمعرفة المزيد عن علم الفيزياء وعلوم الرياضيات والكون.

 

قد تحتاج إلى قراءة ايضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *