تحويل من سيليزي الى كلفن

ادخل مئوية Celsius
النتيجة بالكلفن Kelvin

تحويل من كلفن الى سيليزي

من خلال السطور التالية.. سوف اقوم بتوضيح لك كيفية تحويل من سيليزي الى كلفن والتعرف على ما هي وحدة السيليزي والكلفن والفرق بينهم… فتابع القراءة

 

مقياس السيليزي (الدرجة مئوية)

كلمة سيليزي هي تعريب للمصطلح الانجليزي Celsius ، ولكن تجرمتها الصحيحة بالعربي هي “الدرجة المئوية”. السيليزي هو مقياس درجة الحرارة ويرمز له بـ C°.

وتم تسميته بهذا الاسم نسبة لعالم الفلك السويدي “اندريس سيلز” والذي قام بتطوير مقياس درجة الحرارة السيليزي. ويستند هذا المقياس على انه الدرجة المئوية لنقطة التجمد وهي 0°، ودرجة غليان الماء وهي 100° مئوية.

وقد تم استخدام هذا المقياس بداية من عام 1954 بعد أعتماده دولياً من قبل النظام الدولي للوحدات SI. و أصبح يستخدمه كل دول العالم تقريباً فيما عدا الولايات المتحدة الامريكية وليبيريا..

وبهذه الطريقة تم ربط سليزيوس بمقياس درجة الحرارة الديناميكية بأدنى حرارة ممكنة ويرمز لوحدة قياس الكلفن بالرمز K°.

 

انتقل معك.. بعد ذلك الى مقياس الكلفن والتعرف عليه،..

 

مقياس الكلفن

هو مقياس لدرجة نشاط الجزئيات في المادة والمقصود هنا أنه عند درجة الصفر المطلق أي درجة حرارة صفر، تتوقف حركة الجزيئات. وقد تسمية مقياس الكلفن الى اللورد والمهندس “كلفن” البريطاني الجنسية.

وهو عالم فيزيائي حيث هو من قام بالوصول الى مقياس درجة الحرارة المطلقة (الصفر المطلق) وهو أقل درجة حرارة ممكنة. وقليل ممن يقوموا باستخدامه من دول العالم ويستخدم في علم الفيزياء والكمياء.

ونجد ان هناك تناسب ضردي بين الحجم والحرارة ، والعلاقة بين الصفر المطلق والصفر المئيوي هي 273.15 على سبيل المثال ؛ إذا كانت درجة حرارة في مكان ما 30 درجة مئوية تساوي بالكلفن 30 + 273.15 أي تساوي 303.15 كلفن وهكذا.

 

انتقل بك الى طرق تحويل من سيليزي الى كلفن،..

كيفية تحويل من سيليزي الى كلفن

يتم الحصول على الكلفن من السيليزي باضافة وجمع 273.15 على قيمة السيليزي:

كلفن = سيليزي + 273.15

مثال

قم بتحويل درجة حرارة الغرقة التي تساوي 25 C°  درجة مئوية (سيليزي) الى درجة حرارة بمقياس الكلفن.

الحل:

25 + 273.15

= 298.15 كلفن وممكن نقول 298.15 K°

 

وللتعرف على التحويلات الاخرى لمقاييس درجة الحرارة ؛ تصفح الروابط التالية:

تحويل درجة الحرارة