وحدة القدم Foot

وحدة القدم Foot

لا يمكن أن نتصوّر الحياة بدون وحدات القياس، وخاصّةً وحدات الطول، أو المساحة، أوالحجم؛ وذلك يرجع إلى طبيعة تلك الوحدات، فإنّها تدخل في شتّى مناحي حياتنا، فعندما نسافر فنحن نتعامل مع وحدات الطول، وعندما نخطّط لمنزلنا فنحن نتعامل مع وحدات المساحة، وحتّى عندما نشرب المشروب المفضّل لدينا فإنّنا نتعامل مع وحدات الحجم، وهكذا في شتّى الأمور خاصّتنا، من حيث الممارسة العاديّة أو العمليّة، وسواء كانت وحدات المساحة أو الحجم فهي محصّلة نهائيّة لوحدات طوليّة، وهذا ما دفع الإنسان منذ أن عرف الحساب أن يجد وسيلةً لقياس المسافة، فاتّخذ من أعضاء جسده وحداتٍ لها، فاتّخذ الذراع، والإبهام، والقدم، وتعريف القدم هو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

وحدات الطول العرفيّة والدوليّة

تنقسم وحدات الطول عامّةً إلى قسمين، الأوّل منهما وهو وحدات الطول العرفيّة، والثاني وهو وحدات الطول الدوليّة، أمّا وحدات الطول العرفيّة فلا يعني كونها وحدات عرفيّة أن ينال ذلك من قيمتها كوحدة قياس، أو الثقة في معياريّتها، بل إنّ هناك من الدول ذات العراقة الحضاريّة والثقل الاقتصاديّ، تتّخذ من بعض الوحدات العرفيّة وحدةً رئيسةً لقياساتها. فلا تزال الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وبريطانيا، وغيرها تتّخذ منها الوحدة الرئيسة لقياساتها، كالميل، والياردة، والقدم، أمّا الوحدات الدوليّة للقياس فهي الوحدات التي قام المكتب الدوليّ لتوحيد الموازين والمقاييس بتوحيد معياريّة وحداتها، كالمتر، والكيلومتر، وغيره.

 

تعريف القدم

من خلال الاسم نستطيع أن نستنتج ما هو القدم Foot، فهو عضو نهاية الساق من الإنسان، وتمّ اتّخاذ طوله كوحدة قياسٍ منذ زمنٍ بعيد، بما تتراوح قيمة قياسها بأنّها متوسط مسافة طول القدم للإنسان العادي، والتي يتراوح مقدار طولها ما بين 25 سم، و33 سم، ونظرًا لشيوع استخدام وحدة القدم كوحد قياس، تمّ توحيد معايرتها كوحدة قياسٍ عرفيّة معترف بها دوليًا بأنّها تساوي 30.38 سم، أو 0.3048 مترًا. وعلى ذلك يمكن تعريف وحدة القدم بأنّها: “متوسط طول قدم الرجل العادي، والتي يساوي مقدار طولها 30.48 سم، وهي وحدة قياس للطول”.

 

علاقة وحدة القدم بوحدات القياس الأخرى

قبل توحيد وحدة القدم على وحدةٍ قياسيّةٍ محدّدة، لم يكن هناك من القدرة على إيجاد دالّة رياضيّة بينها وبين وحدات الطول الأخرى، ولكن قد أعطى توحيد معياريّة وحدة القدم والاعتراف الدوليّ بها كوحدة قياس، أن تكون لها علاقة دالّة رياضيّة بينها وبين وحدات قياس الطول الأخرى، وذلك على النحو الآتي:

  • 1 قدم = 0.0003048 كم.
  • 1 قدم = 0.3048 م.
  • 1 قدم = 30.48 سم.
  • 1 قدم = 304.8 مم.
  • 1 قدم = 12 بوصة، إنش.

 

أمثلة تطبيقية على استخدام القدم

  • مثال 1: كانت هناك مباراة كرة قدم بين نادي النجوم، ونادي الكرة الذهبيّة، فأحرز لاعب نادي النجوم هدفًا على بُعد 300 إنش، فعلى بُعد كم قدم يكون اللاعب قد أحرز الهدف؟
    • الحلّ: 1 قدم = 12 إنش. إذًا المسافة بالقدم = 300 ÷ 12 = 25 قدمًا.
  • مثال 2: يريد سمير تركيب عدّة مواسير مياه جديدة لزوم سباكة شقته؛ حيث بلغت تلك المواسير 65.62 قدمًا، فكم مترًا من المواسير يحتاجها لسباكة شقته؟
    • الحلّ: 1 قدم = 0.3048 م. المسافة بالمتر= 65.62 × 0.3048 = 20 مترًا.
  • مثال 3: يعاني رءوف من زيادة في الوزن، فنصحه الطبيب بالمشي لمسافة 2 كم على الأقلّ كلّ صباح، فكم تكون المسافة المطلوبة بوحدة القدم؟
    • الحلّ: 1 قدم = 0.0003048 كم. المسافة بالقدم = 2 ÷ 0.0003048 = 6562 قدمًا.

 

عندما نذهب أو نعود من عملنا فإنّنا نسير آلافًا من الأقدام، ولم يكن يتصوّر مُبتكر استخدام وحدة قياس القدم كوحدةٍ لقياس المسافات، أن تستمر تلك الوحدة لقرونٍ من الزمن، حتّى تُصبح وحدة رئيسة لأكبر دولتين في العالم، أمريكا وبريطانيا.

روابط مهمة

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.