وحدة الدقيقة Minute

وحدة الدقيقة Minute

يعتبر الزمن من أغرب الأشياء النسبيّة التي يمكن أن نتعامل معها في حياتنا، فعندما نجلس لمدّة ساعةٍ أمام التلفاز لمشاهدة البرنامج المفضّل لدينا، تختلف تلك المدّة تمامًا عنها عندما نكون جالسين في القطار مترقّبين ساعة الوصول، ففي الحالة الأولى تكون الساعة أقصر ما يكون، أما في الحالة الثانية فتكون أطول ما يكون، على الرغم من أنّ الساعة فيزيائيًّا في كلتا الحالتين واحدة، والدقيقة هي وحدة البناية الوسطى لتلك الساعة، فما هو تعريف دقيقة؟ تعالوا بنا نتعرّف عليه من خلال مقالنا هذا، فتابعونا.

 

طبيعة وحدات قياس الزمن

يعتبر القياس سمةً أساسيّةً للأشياء، بمعنى أنّ كلّ شيءٍ قابلٍ للقياس ماديًّا كان أو معنويًّا، كلّ ما هنالك هو إيجاد الطريقة المثلى لإجراء عمليّة القياس، فلقياس الطول مثلًًا، نقوم بقياسه بالانتقال من النقطة (أ) إلى النقطة (ب)، مع مقارنة طول الانتقال بوحدة القياس التي تمّ تحديد كميّتها مسبقًا، وعندما نخطئ نستطيع تكرار نفس العمليّة للتحقّق من صحّة النتيجة.

بينما الزمن مختلفٌ تمامًا، فلا نستطيع قياسه بالانتقال من نقطة زمنيّة (ن1) إلى (ن2)، بل نحن نقيسه بالترقّب والانتظار، مع مقارنة تلك المدّة بحدثٍ فيزيائيٍّ يمكن تكراره بنفس الطريقة ولنفس المدّة، مثل زمن إشعاعات عنصر السيزيوم لعددٍ معيّن، كما أنّنا إذا أخطأنا في قياسه لا نستطيع إعادة الزمن مرّةً أخرى؛ حتّى نتحقّق من صحّة القياس، بل علينا إعادة نفس العمليّة ولكن في مدّة زمنيّة تالية، وهكذا. ولذا فإنّ وحدات قياس الزمن تتمتّع بطبيعةٍ خاصّة مغايرةٍ عن بقيّة وحدات القياس الأخرى، وهي الطبيعة الآنيّة، أي أنّنا لا نستطيع قياس الماضي أو المستقبل، بل نستطيع حسابه، والفارق بينهما كبيرٌ جدًّا، وتناوله ليس موضوع مقالنا.

 

تعريف دقيقة

يوجد هناك تعريفان للدقيقة، هما التعريف الزمنيّ، والتعريف الهندسيّ، وسوف نتناول كلًّا منهما على التفصيل الآتي:

أوّلًا: التعريف الزمنيّ للدقيقة

لقد تناولنا آنفًا طبيعة وحدات القياس، والدقيقة هي وحدة من وحدات قياس الزمن، وكذلك هي مدّةٌ مضاعَفةٌ للوحدة الأساسيّة لقياس الزمن، وهي الثانية، فلكي نتناول الدقيقة بالتعريف، فلابدّ لنا من إلقاء الضوء أوّلًا على الوحدة الأساسيّة لها ، ومن ثَمّ تناولها هي تبعًا لذلك كالآتي:

وحدة الثانية: اتّخذ النظام الدوليّ للقياس وحدة الثانية كوحدة أوليّة أساسيّة لقياس الزمن، وهي عبارة عن المدّة التي يستغرقها إشعاع عنصر السيزيوم لعدد 9192631770 فترة إشعاع، للانتقال بين مستويات الطاقة له.

تعريف الدقيقة: اتّخذ النظام الدوليّ النظام الستينيّ للعدّ، فكما أنّ هناك النظام العشريّ، أي نسبة أيّ رقمٍ إلى عشرة، فنقول مثلًا 0.2، والنظام المئويّ، أي نسبة الرقم إلى مائة، فنقول مثلًا 0.02، فكذلك هناك النظام الستينيّ، وهو نسبة الرقم إلى العدد 60، فتمّ تعريف الدقيقة بأنّها: ” المدّة التي يستغرقها إشعاع عنصر السيزيوم لعدد 551,557,906,200 فترة إشعاع، وهو ما يساوي 60 ثانية”.

 

ثانيًا: التعريف الهندسيّ للدقيقة

يتّخذ العلم الهندسيّ الدرجة كوحدة قياسٍ لمجموع زوايا الدائرة، فكان مجموع زوايا الدائرة 360 درجة، وكذلك اتّخذ من الدقيقة وحدة قياسٍ صغرى للدرجة، فكانت الدرجة تساوي 60 دقيقة؛ وبالتالي فالدقيقة الهندسيّة هي: “جزء من ستين جزء من القطاع الدائريّ للدائرة المقسمة 360 قطاعًا قوسيًّا، أو درجة”.

 

علاقة الدقيقة بالوحدات الأخرى

يمكن تناول علاقة الدقيقة بالوحدات الأخرى من خلال الأمثلة التطبيقيّة الآتية:

  • مثال 1: تستغرق دورة غسيل الخلّ بالغسالة الفول أوتوماتيك حوالي ساعة و⅙ الساعة، فكم تكون بوحدة الدقائق؟
    • الحلّ: المدّة بالدقائق = ⅙1 × 60 = 70 دقيقة. لاحظ أنّ الساعة = 3600 ثانية.
  • مثال 2: إذا كان قياس الزاوية (ب) في المثلّث قائم الزاوية في (ب) تساوي °90، فكم تكون بوحدة الدقائق؟
    • الحلّ: الزاوية بوحدة الدقائق = 90 × 60 = – 5400 (دقيقة).
  • مثال 3: استغرقت مكالمة كريمان الهاتفيّة مع صديقتها 90 ثانية، فكم تكون بوحدة الدقيقة؟
    • الحلّ: المدّة بالدقائق = 90 ÷ 60 = ½1 دقيقة.

 

على الرغم من أنّ ساعة يدنا تلفّ حول معصمنا، إلّا أنّه إذا توقفت فجأة لأيّ سببٍ من الأسباب، فلا نستطيع ضبط الوقت مرّةً أخرى مطلقًا، إلّا بمقارنة الوقت بساعةٍ أخرى، ثمّ نضبط ساعتنا عليها، على الرغم من أنّنا نعلم أنّ الساعة ستين دقيقة، ولكنّ الأمر يرجع إلى اختلاف طبيعة الزمن كمحلٍّ للقياس؛ وبالتالي الدقيقة كوحدة قياسٍ له عن بقيّة وحدات القياس الأخرى.

روابط مهمة

 

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *