من وضع مبادئ الفيزياء الكلاسيكية

من وضع مبادئ الفيزياء الكلاسيكية

تقوم علوم الفيزياء بدراسة كل ما يتعلق بالطبيعة، والمواد المتواجدة فيها، وفي الفضاء الخارجي أيضًا، كما أنها تقوم بوضع قوانين الحركة، والكتلة والزمان، وتقسّم الفيزياء إلي عدة فروع أساسيّة، وتعدّ الفيزياء الكلاسيكية واحدة من أهم هذه الفروع؛ حيث تقوم بدراسة حركة الأجسام، والقوى الكامنة وراء هذه الحركة.

وتستند الفيزياء الكلاسيكية في دراستها هذه، إلي عدة قوانين أساسيّة، مثل قانون الحركة لنيوتن، وقانون التحليل الضوئي، وقانون الجذب العام، وقانون حفظ الطاقة، وغيرها العديد من القوانين الأخرى، وفيما يأتي سوف نتعرف على أهم مبادئ الفيزياء الكلاسيكية، فتابعونا.

 

واضعو مبادئ الفيزياء الكلاسيكية

من البديهي أن ينتظر القارئ، التعرف على أسماء العلماء الذين قاموا بوضع مبادئ الفيزياء الكلاسيكية، ولكنه من غير المنصف، أن ننسب الكثير من الاكتشافات والإنجازات، ونحصرها في عدد معين من العلماء؛ حيث ساهم الكثير من العلماء في الكشف عن قوانين، واختراعات، وإنجازات عدة لزمن طويل، تبدأ منذ أن خُلق الإنسان علي الأرض، وتمتدّ حتى يومنا هذا.

فمن المعروف أن الإنسان دائم التطوير والكشف عن كل ما هو جديد، ولكن من الممكن أن نستعرض معًا، بعض الأسماء لأشهر علماء الفيزياء، الذين كان لهم دور واضح في وضع مبادئ الفيزياء الكلاسيكية، مثل إسحاق نيوتن العالم الفيزيائي المشهور، وفاراداي، وماكسيويل، وغاليليو غاليلي، وكابلر وغيرهم الكثير، ممن وضعوا القوانين التي تعتمد عليها الفيزياء الكلاسيكية.

 

أهم أقسام الفيزياء الكلاسيكية

تمّ تقسيم الفيزياء الكلاسيكية إلي عدة أقسام مهمّة، يضمّ كل قسم عدد من أشهر العلماء الذين سجلوا أشهر قوانين الفيزياء الكلاسيكية، ويمكن توضيح أهم هذه الأقسام على النحو التالي:

  • قسم الميكانيكا الكلاسيكية.

  • قسم الديناميكا الحرارية.

  • قسم الكهرباء والمغناطيسية.

 

أبرز علماء الميكانيكا الكلاسيكية

هناك عدد من العلماء الذين ساهموا في وضع قوانين الميكانيكا الكلاسيكية، ومن أهم وأشهر هؤلاء العلماء:

  • إسحاق نيوتن: يعدّ إسحاق نيوتن هو أشهر علماء الفيزياء الكلاسيكية الميكانيكيّة علي الإطلاق؛ حيث قام بالتوصل إلي أهم وأشهر قوانين الفيزياء الكلاسيكية، وهي قوانين الحركة الثلاثة الشهيرة، فضلًا عن قانون الجذب العام، وغيرها الكثير؛ ليصبح نيوتن هو أبو الفيزياء الكلاسيكية.

  • العالم الفلكي كابلر: وهو عالم فلكيّ شهير، توصل إلي ثلاث قوانين مهمّة؛ ساعدت الفلكيين من أجل التعرف على حساب ورصد حركة الكواكب.

 

أبرز علماء الديناميكا الحرارية

يهتم قسم الديناميكا الحرارية بدراسة الحركة، والحرارة، والشغل، والعلاقة المتواجدة بينهم، بالإضافة إلى دراسة تحرك الطاقة من مكانها، وأيضًا تحويلها من صورة إلى أخرى، ومن أبرز العلماء في الديناميكا الحرارية:

  • العالم كارنت: وهو مكتشف فكرة دورة كارنت، وأيضًا فكرة الانعكاسيّة.

 

أبرز علماء الكهرباء والمغناطيسيّة

يهتم هذا القسم بدراسة العلاقة التي تربط بين الكهرباء والمجال المغناطيسي، حيث تؤثر الحركة والتغيرات التي تحدث في المجال المغناطيسي؛ مما ينتج عنه تولد الطاقة الكهربائيّة؛ ويعد من أشهر العلماء الذين أوضحوا هذه العلاقة: 

  • العالم مايكل فاراداي: وهو ذلك العالم الذي كشف عن إمكانية توليد مجال كهربائيّ، من خلال بعض التغييرات خلال المجال المغناطيسي، وهو ما نتج عنه عدة اختراعات، مثل اختراع المولد الكهربائي.

  • العالم ماكسويل: وهو العالم الذي أوجد أربع معادلات، مهمة جدًا في الديناميكا الكهربائيّة، والتي اشتهرت باسم معادلات ماكسويل الأربعة، والتي تفيد بالقدرة على معرفة حساب سرعة الضوء؛ وذلك نتيجة لاهتمامها بالمجال الكهربائي والمغناطيسي، وما ينتج عنهما من أمواج كهرومغناطيسّية، وهو ما يعدّ الضوء المرئي مكوّن أساسي منها.

 

تشكّل الفيزياء الكلاسيكية دورً مهمًّا ومميزاً في الحياة؛ حيث تعمل على وضع نظريات للأمور الطبيعية المحيطة بنا، بالإضافة إلى قوانين الطبيعة، وحركة الأجسام في الفضاء؛ فهي يمكنها تفسير كل الظواهر التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.