أسماء الشهور الميلادية الـ 12 بالترتيب، ونشأتها ومعانيها

أسماء الشهور الميلادية

تمرّ علينا الكثير من المناسبات التي نحتفل بها، وتحمل معها الكثير من الذكرى التي تثير الشجن بداخلنا، ولكن يا هل ترى سألنا أنفسنا ما أصل هذه الشهور التي نعزو إلى بعضٍ من أيامها ذكرياتنا التي نحتفل بها؟، لا شكّ أنّ كثيرًا منّا سأل نفسه هذا السؤال بشكلٍ فضوليٍّ كالأطفال، ولكن في الحقيقة فهذا السؤال في غاية الأهمية؛ لأنّنا إذا نظرنا في أصل تلك الشهور، وسبب تسميتها، وجهود العلماء التي بُذلت في ظهورها إلى الوجود، سيدرك أنّه كان محقًّا في سؤاله، وأنّه ليس سؤالًا فضوليًّا بل هو سؤالٌ يطرح نفسه؛ لما يحمله من أهميةٍ تاريخيّةٍ على الأقلّ، ومن هذا القبيل سوف يكون موضوع مقالنا وهو الشهور الميلادية، فتابعونا.

 

أصل الشهور الميلاديّة

يُعتبر الرومان من أقدم الأمم التي سعت إلى التقويم؛ حيث أنّها كانت أمّةً محاربةً، وتمتلك جيشًا قويًّا، وبناءً هيكليًّا حكوميًّا ضخمًا من الموظّفين الإداريّين، وجامعي الضرائب، والمحاربين، وغيرهم الكثير؛ لذلك سعت الدولة الرومانيّة إلى فكرة التقويم؛ لضبط مسار جنودها وموظّفيها ومواردها.

فضلًا عن هذا فإنّها كانت أمّةً ذات معبوداتٍ متعدّدة، وعلى رأسها السمس؛ ممّا ظهر ذلك جليًًا في مسمّيات تقويمها- على ما سنرى بعد – ولما تتمتّع به الشمس من نظامٍ دقيقٍ في شروقها وغروبها، ولما تتمتّع به من صورةٍ ذهنيّةٍ مقدّسةٍ لدى العديد من الحضارات القديمة.

فقد اتّخذها الرومان دليلًا لتقويمهم الذي يعزو إليه التاريخ أنّه أصل التقويم الميلاديّ، وعندما نتحدّث عن التقويم الميلاديّ فنحن في الحقيقة نتحدّث عن التاريخ الرومانيّ بشكلٍ أو بآخرٍ، وهو ما سيتّضح لاحقًا.

اقرأ أيضا: أسماء الشهور القمرية (الهجرية)

 

الشهور الميلاديّة

ممّا تمّ تناوله من أصل التاريخ الميلاديّ، ورجوعه إلى جذوره الرومانيّة، سوف يتّضح لنا ذلك من خلال أسماء تلك الشهور، وما تعنيه تلك المسمّيات من معانٍ، وهي على النحو الآتي:

أسماء الشهور الميلادية بالترتيب

الترتيب الاسم بالعربي الاسم بالإنجليزي
1 يناير January
2 فبراير February
3 مارس March
4 أبريل April
5 مايو May
6 يونيو June
7 يوليو July
8 أغسطس August
9 سبتمبر September
10 أكتوبر October
11 نوفمبر November
12 ديسمبر December

 

  1. يناير: ويعني إله الشمس “جانوس”، أو إله الزمان، وهو إله ذو وجهين ملتصقيّ “القفا”، فينظر إلى الماضي بأحدهما، وإلى المستقبل بالآخر، ويقوم بحراسة أبواب السماء أيضًا، وهو إله السلم والحرب.
  2. فبراير: وهو الشهر المخصّص لطهارة الروح، وهو يشير إلى الطهر والنقاء، وكان يتمّ الاحتفال فيه بإقامة الشعائر الدينيّة لخلاص النفس.
  3. مارس: وهو إله الحراسة والأمان للرومان، وإله الحرب على غيرهم.
  4. أبريل: إله الربيع وتفتّح الزهور، ويشير إلى الحبّ والجمال، وهو يحمل اسم مؤنّث من بين الآلهة.
  5. مايو: وهو إله الخصوبة والتكاثر، وهو المسئول عن تكاثر البشر والموجودات.
  6. يونيو: وهي الإلهة الملكة زوجة الإله الأكبر.
  7. يوليو: تمّ تسميته تيمّنا بميلاد الإمبراطور يوليوس قيصر.
  8. أغسطس: تمّ تسميته بهذا الاسم تخليدًا للقائد أوكتا فيوس، الذي تبنّاه يوليوس قيصر وغيّر اسمه، ولقّبه بهذا الاسم أغسطس.
  9. سبتمبر: وهو مشتقٌّ من الرقم 7 – سيبت – حيث كان ترتيبه الشهر السابع في الترتيب الرومانيّ للشهور قديمًا.
  10. أكتوبر: وهو مشتقٌّ من العدد 8 – أوكتو – وهو الترتيب الثامن وفقًا للترتيب الرومانيّ القديم.
  11. نوفمبر: وهو مشتقٌّ من العدد – 9 – وهو الترتيب التاسع وفقًا للترتيب الرومانيّ القديم.
  12. ديسمبر: وهو مشتقٌّ من العدد 10 – ديسيم – الترتيب العاشر وفقًا للترتيب الرومانيّ القديم أيضًا.

 

أهم التغيّرات التي طرأت على التقويم الرومانيّ

تعتبر الشهور الميلاديّة هي ما انتهت إليه التغيّرات السابقة على التقويم الرومانيّ، والتي يمكن إيجازها في الآتي:

  • ما قبل عام 753 ق.م: كان التقويم الرومانيّ مكوّنًا من عشرة أشهر، وكانت تسمّى بالاشتقاق من اسم ترتيبها، بالإضافة إلى أسماء بعض الآلهة، وكانت على غير الترتيب الحالي.
  • عام 753 ق.م: قام الإمبراطور يوليوس قيصر بأمر الفلكيّ الرومانيّ “سوسيجنيو” بتعديل تلك الأشهر ليصبح عددها 12 شهرًا بدلًا من 10 أشهر، وكان اسما الشهرين الجديدين هما: يوليو وأغسطس، على ما سبق تناوله.
  • ما بين عام 754 ق.م إلى 531 م: تمّ إدخال بعض التعديلات التي تتعلّق بترتيب الأشهر.
  • عام 532 م: قام الراهب “ديونيسيوس أكسجونوس” بتعديل التاريخ الرومانيّ السابق له، لتكون السنة الأولى منه هي سنة ميلاد السيد المسيح وتبدأ من شهر يناير، وعليه تكون السنة الرومانيّة هي السنة الميلاديّة مضافًا إليها الرقم 531.

تتبع السنة الميلاديّة التقويم الشمسيّ، والذي يعتمد على دورة الأرض حول نفسها، ثمّ حول الشمس، والتي تبلغ مدّة دورتها 365.25 يومًا، ويتمّ تجميع كسر اليوم (0.25 يوم) ليتمّ إضافته يومًا كاملًا السنة الرابعة، والتي تقابل الترتيب الذي يقبل القسمة على 4، ويتمّ إضافته إلى شهر فبراير منها، لتصبح السنة الميلاديّة 365 لمدة ثلاث سنوات، و366 يومًا لسنة واحدة.

 

ومدّة الأشهر الفرديّة حتّى شهر يوليو 31 يوميًا، ثمّ يُعكس الأمر لتصبح الأشهر الزوجيّة هي التي مدّتها 31 يومًا، وبقيّة الأشهر 30 يومًا، عدا فبراير 28 أو 29 يومًا، حسب نوع السنة بسيطة أم كبيسة.

اقرأ أيضا:

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *