أسماء علماء الفيزياء

أسماء علماء الفيزياء

يعدُ علم الفيزياء من أهم العلوم، التي تقوم بدراسة كل المواد المتواجدة في الطبيعة، مع تفسير الظواهر الطبيعية، ووضع القوانين؛ لذلك تم إطلاق اسم علم الطبيعة على علم الفيزياء، ولقد سعى العلماء منذ القدم من أجل اكتشاف الكون وأسراره؛ حيث تمّ وضع أول القوانين الفيزيائيّة مع بداية القرون الوسطى؛ من أجل تحقيق التطور والتقدم في الحياة، وهو الدور البارز الذي قدمه الكثير من العلماء، ولقد كان لعلماء الفيزياء تحديدًا دور مهم في هذا التطور؛ من خلال الاختراعات العظيمة التي خلّفوها من وراءهم، لهذا سوف نتطرق معًا إلي أعظم علماء الفيزياء، فتابعونا.

 

أشهر علماء الفيزياء

هناك الكثير من العلماء، الذين قدموا للمجتمعات اختراعات عظيمة، ساعدت في التقدم، ويعدّ من أشهر هؤلاء العلماء، علماء الفيزياء، الذين قاموا بإنجازات رائعة أحدثت نقلة كبيرة في المجتمعات العربية والغربية؛ لذلك سوف نذكر أشهر علماء الفيزياء فيما يلي:

 

ألبرت أينشتاين

هو واحد من مشاهير علماء الفيزياء، الذي ولد في ألمانيا عام 1879م، حصل على عدة شهادات من جامعات أمريكية، وأيضًا أوربية، في الطبّ والعلوم والفلسفة، ولقد كان له دور كبير في تطور علم الفيزياء، حيث وضع النظرية النسبيّة العامة والخاصة. ولقد حاز علي جائزة نوبل، في مقابل الجهود العظيمة التي بذلها من أجل تفسير الظاهرة الكهروضوئية، ولقد توفي أينشتاين عام 1955م، تاركًا ورائه علم لا يقدر بالمال.

 

إسحاق نيوتن

هو عالم إنجليزي، ولد عام 1642م، ويعدّ إسحاق نيوتن من أشهر علماء الرياضيات، والفيزياء على حد سواء؛ ومن أهم إنجازاته؛ أنه توصل إلى تكوين الضوء الأبيض، كما تمّكن من التوصل إلى قانون الجذب العام، مع وضع تفسير لحركة الأجسام (قوانين الحركة الثلاث)، بالإضافة إلى وضع أسس البصريات في علم الفيزياء، وتوفي هذا العالم عام 1727م.

 

ماكس بلانك

هو أيضًا من أشهر علماء الفيزياء، ولد في ألمانيا، وهو صاحب الفضل في وضع نظرية ميكانيكا الكمّ، ولقد حاز علي جائزة نوبل؛ بفضل جهوده العظيمة في وضع القوانين المتعلقة بالفيزياء النظرية.

 

مايكل فاراداي

هو عالم إنجليزي، ولد في عام 1791م، يرجع له الفضل في التوصل إلى الكهرومغناطيسية؛ وذلك بفضل قدراته في وضع نظرية النفايا المغناطيسية، فضلًا عن اكتشاف نظرية المحادثة التبادلية، ووضع القوانين المتعلقة بالتحليل الكهربائي، ولقد نال الكثير من الجوائز؛ تقديرًا لإنجازاته في علم الفيزياء، وتوفي عام 1867م.

 

جيمس كليرك ماكسويل

هو عالم أسكتلندي، ولد عام 1831م، احتلّ المرتبة الثالثة بين العلماء؛ نتيجة لإسهاماته العديدة في علم الفيزياء؛ حيث يعتبر هو أول من قام باستعمال التحليل البعدي، كما أنه هو أيضًا أول عالم وضع المعادلة الفيزيائية للكهرباء والمغناطيسية، بالإضافة إلى إسهاماته المتعددة في الكهرومغناطيسية، وتوفي عام 1879م.

 

ريتشارد فاينمان

هو من أشهر علماء الفيزياء، ولد في أميركا، له العديد من الإسهامات في علم الفيزياء؛ حيث قدم بعض الدراسات المتعلقة بالنظرية الكميّة، وكذلك الجسيمات، والميوعة الفائقة، وأيضًا الكهروديناميكا التي استحق عليها جائزة نوبل، ومن الجدير بالذكر أنه واحد من أشهر العلماء، الذين ساهموا في تصنيع القنبلة النووية.

 

إرنست رذرفورد

يعد رذرفورد من أشهر علماء الفيزياء، ولد عام 1871م، له العديد من الإسهامات في علم الفيزياء؛ حيث أثبت من خلال أبحاثه أن النشاط الإشعاعي يحدث خلاله تحوّل العنصر الكيميائي إلى عنصر آخر كيميائي، كما أنه حاز على جائزة نوبل في الفيزياء، بالإضافة إلى الجوائر الأخرى العديدة؛ نتيجة لإسهاماته المتعلقة بالفيزياء النووية.

لقد أحدث علم الفيزياء ثورة كبيرة في حياة الإنسان، إذ ساعد بشكل واضح وقوي في التطور، وطرق المعيشة، بالإضافة إلي الارتقاء في كل أمور الحياة، بفضل التقنيات الحديثة، التي توصل إليها علماء الفيزياء.

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *