وحدة قياس طول الأجهزة

وحدة قياس طول الأجهزة

يوجد في حياتنا العديد من الأشياء التي نحتاج إلى التعامل معها، إما بالتعامل المادي من خلال البيع أو الشراء، أو من خلال التعامل معها بشكل مجرد، كالتعامل معها داخل المعامل مثلًا، أو حتى التعامل معها بشكل افتراضي، مثل التعامل مع الفضاء الخارجي الفسيح، وكل هذا يستدعي حتمًا أن يكون لكل شئ أو مجموعة أشياء متماثلة وحدة قياس تقاس بها؛ بغرض سهولة ودقة التعامل، ولهذه الأهمية لوحدات القياس، سوف نتناول وحدة قياس طول الأجهزة بشيء من التفصيل.

 

مفهوم وحدة القياس

وحدة القياس هي وحدة معيارية يتم معايرة الأشياء بها، وتتسم بالثبات والاستقرار، والإجماع المحلي أو الدولي عليها، وعليه يمكن تعريفها بأنها هي: “وحدة معيارية ثابته ومقبولة، مناسبة للأشياء التي يتم تحديدها من الناحية الكميّة”.

 

أهمية وحدات القياس

إن الحياة لا يمكن تصورها من غير وحدات القياس، هب أنك ذهبت إلى السوق وأردت شراء شيئ ما، فلا بد وأنك قبل قرار الشراء سوف تحدد ابتداءً الكمية التي تريد شرائها، أو مقاس الجهاز الذي ترغبه، ومن ثم تحديد عدد الأجزاء من النقود التي سوف تدفعها، فوحدات القياس لها أهمية بالغة في سير الحياة بشكل ميسر وسهل دون تعقيد، وتتمثل هذه الاهمية في الآتي:

دقة المعايرة: فالدقة المترتبة على استخدام  وحدات القياس تعني دقة النتائج المترتبة عليها، والوصول إلى أقل ّ نسبة خطأ ممكنة، وقد تصل هذه النسبة إلى صفر خطأ.

تيسير تجزئة الأشياء: عندما تكون للأشياء وحدات تقاس بها، فيصبح من اليسير تجزئة تلك الأشياء إلى أشياء أقلّ بنسب متعددة، وتحمل نفس خواص الشيء المجزأ.

سهولة التداول: أيضا عندما تكون للأشياء وحدات تقاس بها، فإن ذلك يسهل عملية تداولها، ويرجع ذلك إلى سهولة تحديدها تحديدًا دقيقا بين طرفي التداول.

حسم النزاع: غالبًا ما يحدث نزاع  بين طرفي العقد على شيء ما من مواصفات الجهاز القياسية محلّ التعاقد، فيتم الرجوع فورًا إلى وحدة القياس لفض هذا النزاع.

 

نظام ال SI لوحدات القياس الدولية

توجد كثير من وحدات القياس، منها ما يعتمد محليًا داخل الدولة، ومنها ما هو مقبول على مستوى أغلب بلدان العالم، وهو ما يطلق عليه نظام ال SI اختصارًا لمصطلح international system وهو الأوسع انتشارًا، ويستخدم هذا النظام وحدات القياس، المتر ، والكيلوجرام، والثانية، ومشتقاتهم، ولكل وحدة قياس من هذه الوحدات أو مشتقاتها، الأشياء التي تقيسها دون غيرها.

الوحدات الأساسية للقياس في نظام ال Si

1- المتر وأجزاؤه: ويرمز له بالرمز (M)، لقياس الطول الخطي للأجهزة، ويكافئ تقريبًا 3.28 قدم، و 39.37 بوصة، التي سيأتي ذكرها لاحقًا.
2- الثانية: ويرمز لها بالرمز (S)، لقياس الزمن اللازم لاتمام مهمة الجهاز.
3- الكيلوجرام: ويرمز له بالرمز (Kg)، لقياس كتلة الجهاز، وهي الوزن بالنسبة للحجم الذي يشغله.
4- الأمبير: ويرمز له بالرمز (A) أو (amp)، وهو يستخدم لقياس شدة التيار اللازمة للجهاز لأداء عمله.
5- الكلفن: ويرمز له بالرمز (K)، لقياس درجة الحرارة الناتجة عن الجهاز خلال ثانية واحدة.
6- الشمعة: ويرمز لها بالرمز (Cd)، لقياس شدة الإضاءة الناتجة من الجهاز على مساحة واحد متر مربع .
7- المول: ويرمز له بالرمز (Mol)، لقياس كميّة المادة من الجهاز الذي يشغلها في حجم قدره  واحد متر مربع.

 

وحدة قياس طول الأجهزة

كما ذكرنا خلال السطور السابقة أن لكل شيء وحدة قياس تناسبه، وتعدّ البوصة أشهر الوحدات لقياس طول الأجهزة، ولهذا سوف نتناولها بشيء من التفصيل:

تعريف البوصة:

البوصة هي وحدة قياس جزئية من الوحدة المترية الطولية وهي تعادل0.254 من المتر أي تساوي 2.54 سم، ويرمز لها بالرمز (in) اختصارًا للمصطلح inches.

أهمية البوصة:

تستخدم البوصة في قياس كثير من الأجهزة المتداولة مثل التليفزيون، وأقطار المواسير، والخشب، وألواح الزجاج، وتستخدم بنطاق واسع في أمريكا، وكندا، وتستخدمها كذلك أشهر الشركات العالمية كوحدة قياس طول لأجهزتها كتوشيبا، وسوني.. الخ.

وبهذا نكون قد تناولنا أهم وحدات قياس طول الأجهزة المختلفة،  وأهميتها في حياتنا، والرموز الشائعة الاستخدام لكل منها.

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.