ما هو توقيت غرينتش؟ وطريقة حساب الوقت اعتماداً عليه؟

ما هو توقيت غرينتش؟ وطريقة حساب الوقت اعتماداً عليه؟

يعتبر تحديد الوقت ودقّته من الأهمية بمكان بالنسبة للإنسان المعاصر، لاسيما وإن كان خارج اليابسة، في عرض البحر، أو في الفضاء مثلًا، أما عندما يتعلق الوقت بالأمور الحربيّة، وما إلى ذلك، فإنّ الأمر يزداد حدّة ودقّة، هذا من جانب، أما على الجانب الآخر، وفي ظلّ السماوات المفتوحة، والإعلام المسموع والمرئي، فنكون في حاجة إلى تحديد الوقت بشكل لا يقلّ أهمية؛ حيث أنّ ما يُبثّ من بلدة ما في توقيت معين، ربما لا يوافق توقيتنا من الليل أو النهار، فنكون في حاجة إلى معرفة فروق التوقيت؛ حتى نتمكّن من متابعة ما نريد متابعته، ولحلّ تلك المعضلة كان توقيت غرينتش، وهو موضوع مقالنا، فتابعونا.

 

ما هي غرينتش

غرينتش، أو جرينتش، هي الحيّ والميناء الملكيّ والسياحيّ البريطانيّ، وتقع في الجنوب الشرقيّ، وعلى بعد ثلاثين دقيقة من العاصمة لندن؛ حيث يوجد القصر الملكيّ الذي شهد مولد الملكة إليزابيث الأولى، والملك هنري الثاني، وأيضًا حيث يوجد المرصد البريطانيّ لتحديد ورصد الأجرام السماويّة؛ مما يساعد على تطوير الملاحة البحريّة بالمملكة البريطانيّة آن ذاك.

 

ما هو توقيت غرينتش (GMT)

كما ذكرنا أن مدينة غرينتش كان يوجد بها المرصد الفلكيّ البريطانيّ، وكان هذا المرصد على الأهمّية بمكان؛ لمساعدة الملاحة البحريّة البريطانيّة، التي كانت تضمّ أكبر الأساطيل البحريّة العالميّة، وكان لابد من تحديد الوقت؛ لمساعدتها بكلّ دقّة لآداء مهامّها.

فتمّ تقسيم الكرة الأرضيّة إلى مجموعة من خطوط الطول- خطوط وهميّة- بعدد 360 درجة، على عدد ساعات اليوم، فيكون بين كلّ خطّ طول وآخر 15 درجة، وبما أن الساعة ستون دقيقة فتكون كل درجة على خطّ الطول تساوي 60 ÷ 15 = 4 دقائق، فيصبح الزمن بين كلّ مدينة وأخرى تقعان على خطّي طول متتاليين هو 4 دقائق، زيادة أو نقصان على حسب موقع إحداهما بالنسبة للأخرى.

فالتي تأتي في جهة الشرق، تتقدّم في الوقت عن التي في جهة الغرب، بمقدار 4 دقائق لكلّ خطّ طول فرق بينهما، وخطوط الطول هذه تمتدّ من الشمال إلى الجنوب، فتقسّم الكرة الأرضيّة إلى نصفين، نصف الكرة الشرقيّ بعدد 180 خطّ طول، والغربيّ بعدد 180 خطّ طول، بمجموع 360 درجة.

وتمّ اتّخاذ خطّ الطول الذي يمرّ بمدينة جرينتش، ليكون هو منتصف خطوط الطول، فيكون عدد خطوط الطول من جهة الشرق بالنسبة إليه 180 خطًا، ومن جهة الغرب كذلك، وتوقيته يشير إلى التوقيت صفر (0)، والذي يشير إلى منتصف الليل بمدينة غرينتش، بالتوقيت المتوالي (24) ساعة، بموجب ما قرّره المؤتمر الدوليّ بمدينة (دولهم) عام 1884م.

ومنذ ذلك التاريخ يُؤخذ توقيت غرينتش توقيتًا معياريًّا عالميًّا، يُنسب إليه توقيت جميع الدول شرقًا وغربًا.

 

كيفيّة حساب التوقيت بالنسبة لتوقيت غرينتش

لحساب التوقيت لأيّة دولة بالنسبة لتوقيت غرينتش يتمّ اتّباع الآتي:

  • أوّلًا: يتمّ تحديد رقم خطّ الطول الذي تقع عليه الدولة، مع تحديد موقعها شرقًا أم غربًا من خط غرينتش.
  • ثانيًا: يتمّ ضرب رقم الخط في (4 ) دقائق- الفارق الزمنيّ بين كل خطّ طول وآخر- ويقسّم الناتج على (60) لتحويله إلى ساعات.
  • ثالثًا: يتمّ جمع الناتج على توقيت غرينتش إذا كانت الدولة شرقًا، وطرحه إذا كانت غربًا، فيكون الناتج هو التوقيت الحالي للدولة، بالنسبة لتوقيت غرينتش.
  • رابعًا: لحساب فارق التوقيت بين دولتين، إحداهما شرق خطّ غرينتش، والأخرى غرب خطّ غرينتش، يتمّ طرح رقميّ خطيّ طول كل منهما، والناتج يُضرب في (4 )، مع اتّباع الخطوات السابقة، وملاحظة إذا كانت الدولة المراد حساب توقيتها شرق الدولة الثانية، فيُجمع الناتج على توقيت الدولة التي تقع غربًا منها، ويُطرح من التي شرقها إذا كان المراد حساب توقيت الدولة التي من جهة الغرب.
  • خامسًا: جميع الدول التي تقع على نفس خطّ الطول لها نفس التوقيت، بصرف النظر عن المسافة الكيلومتريّة التي بينهما.

 

هناك العديد من الدول التي تقع على خطّ غرينتش، مثل الجزائر، ومالي، وغانا، ولكن خلّد التاريخ اسم غرينتش وحدها، وهذا ليس من فراغٍ، فالعلم والاقتصاد يفرضان ويخلّدان ذكرى موطنهما، فمتى نسمع مصطلحًا بالمقياس العربيّ؟ أو بوحدة القياس العربيّة الدوليّة؟ لعلّه يكون قريبًا.

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.