الساعة كم ثانية . كم ثانية في الساعة ؟ – التوضيح بالأمثلة

كم ثانية في الساعة

يعتبر تنظيم الوقت من أهمّ استراتيجيات النجاح لدى الإنسان العصريّ، فالوقت هو الوعاء الذي يحتوي جميع الأعمال المطلوب إنجازها، فعندما نسئ تحديد الأولويّات من حيث الأهمّ فالمهم، نجد أنّ ذلك الوعاء تمّ شغله ببعض الأمور التي يمكن الاستغناء عنها، تاركين الأهمّ خلف ظهورنا، وهذا ما تكون تكلفته تكلفةً باهظةً جدًّا لا يمكن استدراكها أو تعويضها، وهناك من الأمور العلميّة التي هي جدّ دقيقة، والتي تتمّ في برهةٍ من الزمن، والتي تحتاج وبطبيعة الحال إلى وحدة زمنيّة دقيقة جدًّا أيضًا لقياسها، ولهذا كان لزامًا تقسيم الوقت إلى وحدات معياريّة، تلتفّ حولها وحدات زمنيّة أخرى أصغر وأكبر منها، ومن هذه الوحدات وحدة الساعة والثانية، فتعالوا نتعرّف على الساعة كم ثانية من خلال مقالنا هذا، فتابعونا.

 

وحدة الثانية

يمكن تناول وحدة الثانية زمنيًّا على مرحلتين، وهما:

أوّلًا: وحدة الثانية قديمًا

تعتبر وحدة الثانية كوحدة لقياس الوقت وحدةً جديدةً نسبيًّا، فقبل أربعة قرون تقريبًا لم يكن يعرف الإنسان سوى وحدة الساعة كأصغر وحدة زمنيّة بالمفهوم العلميّ لقياس الوقت، وعندما كان يرغب في تحديد جزءٍ من الساعة يقوم بتجزئة وحدة الساعة ذاتها إلى عدّة أجزاء وفقًا لحاجته.

فيقول نصف ساعة، أو ثلث ساعة، وهكذا، دون أن يكون لتلك الأجزاء بنية تكوينيّة خاصّة بها كاليوم، من حيث أنّ نصف الساعة يتكوّن من ثلاثين دقيقة، وثلث الساعة يتكوّن من عشرين دقيقة، وهكذا، وبالتالي لم يكن لوحدة الثانية وجودٌ مستقلٌّ، على الرغم من وجود وحدة الساعة كوحدة زمنيّة مستقلّة.

ولكن لا يعني هذا أنّ وحدة الثانية كانت منعدمة الوجود مطلقًا؛ لأنّ وحدة الساعة كانت تحتويها ضمنيًّا دون أن يكون لها مسمّى مستقلّ بذاتها.

 

ثانيًا: وحدة الثانية حديثًا

مع مضيّ الوقت وابتكار الساعة البندوليّة عام 1656م، برزت وحدة الثانية إلى الوجود كوحدة زمنيّة مستقلّة، وكانت تُشير وحدة الثانية إلى الفترة الزمنيّة التي كان يستغرقها بندول الساعة أثناء مروره بنقطتيّ قوسٍ معلومٍ ذهابًا وإيابًا، أمّا في العصر الحديث وبعد اختراع الساعة الذريّة أصبح مفهوم الثانية أكثر دقّة وأكثر تحديدًا وأكثر اتّساعا لوحداتٍ أخرى أقلّ منها كوحدة المللي ثانية، النانو ثانية. وبالمفهوم الحديث للوقت أصبحت الثانية تمثّلها فترة تردّد إشعاع عنصر السيزيوم 133، مقدارها 9,192,631,770 فترة إشعاع.

 

وحدة الساعة

مرّت وحدة الساعة عبر العصور بكثيرٍ من المفاهيم، إلّا أنّ جميعها كان يُشير إلى مرور جزءٍ من الوقت قلّ هذا الوقت أو كثر، إلى أن قام الآشوريّون والقدماء الصريّون بتجزئة اليوم إلى 24 جزء، أُطلق على كلّ جزءٍ مصطلح “ساعة”، فأصبح لمفهوم الساعة دلالة رياضيّة موحّدة، وهي أنّها “تساوي 1/24 من فترة بزوغ الشمس حتّى قبيل بزوغ شمس اليوم التالي”.

وعلى هذا تمّ تقنين كميّة الرمل ومعدّل تساقطه في الساعة الرمليّة، فكان تساقط كميّة الرمل من أحد انتفاخيّ قارورة الساعة إلى الانتفاخ الآخر يستغرق 1/24 من اليوم، وهكذا الساعة المائيّة، حتّى الساعة الميكانيكيّة والبندوليّة والكوارتز تمّ فيها تقنين الساعة بما يعادل نفس المقدار.

والفارق في درجة دقّة قياس الوقت في جميع تلك الساعات هو فارقٌ في دقّة الآلة، وليس فارقًا في وحدة الساعة الزمنيّة ذاتها، ولكن بابتكار الساعة الذريّة أصبح ذلك الفارق في التوقيت لا وجود له؛ ويرجع ذلك إلى تقنين وحدة الثانية التي هي الوحدة البنائيّة الأولى لوحدة الساعة.

 

الساعة كم ثانية، او كم ثانية في الساعة ؟

بناءً على ما سبق تناوله يتّضح لنا أنّ الساعة تحتوي على كميّة من الثواني، التي يمكن تبيانها على النحو التالي:

  • الساعة بوحدة الدقائق = 60 دقيقة.
  • الدقيقة بوحدة الثواني = 60 ثانية.
  • الساعة بوحدة الثواني = 60 × 60 = 360 ثانية.

في ممارستنا للحياة اليوميّة ربما لا نشعر بمرور الثواني واحدةً تلو الأخرى، ولكن يدّق الأمر عندما نقوم مثلًا بتجربةٍ علميّةٍ مرتبطةٍ بالزمن، حينها ندرك أنّ مرور ثانية وساعة من الزمن هو شئٌ عظيم جدًا، فلا أقلّ من أن ننتفع بمرورها؛ لأنّها في الحقيقة جزءٌ قد اُقتطع من حياتنا.

 

1 ساعة = 60 دقيقة × 60 ثانية = 360 ثانية

كيفية التحويل من ساعات الى ثواني

الساعة الواحدة تحتوي على 360 ثانية

1 ساعة = 360 ثانية

في حالة الرغبة في تحويل عدد معين من الساعات الى ثواني فكل ما عليك هو ضرب قيمة الساعات في 360

الوقت بالثواني = الوقت بالساعات × 360

مثال 1

قم بتحويل 3 ساعات الى ثواني

الحل: 3 ساعات × 360 = 1080 ثانية

مثال 2

كم ثانية في 5 ساعات ؟

الحل: 5 ساعات × 360 =  1800 ثانية

مثال 3

كم ثانية في 10 ساعات ؟

الحل: 10 ساعات × 360 = 3600 ثانية

 

دعنا نقوم بعكس التحويل …

التحويل من ثواني الى ساعات

في حالة التحويل من القيمة من ثواني الى ساعات سوف نقوم هذه المرة بالقسمة على 360

الوقت بالساعات = الوقت بالثواني ÷ 360

مثال 4

720 ثانية كم ساعة ؟

الحل: 720 ثانية  ÷ 360 = 2  ( ساعتان )

مثال 5

1440 ثانية كم ساعة ؟ الحل: 1440 ثانية ÷ 360 = 4 ساعات

 

الخلاصة

الساعة الواحدة تحتوي على 60 دقيقة او 360 ثانية ، وفي حالة الرغبة في تحويل من ساعات الى ثواني قم بضرب الساعات في 360 ، وفي حالة العكس من ثواني الى ساعات قم بالقسمة على 360.

وفي حالة التحويل من ساعات الى دقائق قم بالضرب في 60 ، وفي الحالة العكسية من دقائق الى ساعات قم بالقسمة على 60.

شاهد أيضا مزيد من الشرح في تحويل وحدات قياس الساعات واستخدام بعض الأدوات الممتعة التي تتيح لك التحويل بين ثواني والساعات والدقائق بشكل آلي. في الروابط التالية:

اقرا أيضا

 

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *