جدول المساحات – جدول المتر المربع (اجزاءه ومضاعفاته)

جدول المساحات - جدول المتر المربع (اجزاءه ومضاعفاته)

إذا كانت أمامك قطعتان من الأرض، ورغبت في شراء إحداهما، وكان لكلّ واحدةٍ منهما طولٌ وعرض، وشكلٌ هندسيّ، ووحدة قياسٍ غير الأخرى، ولكلّ واحدةٍ منهما أيضًا سعرٌ مختلف، في هذه الحالة سوف تكون في حيرةٍ من أمرك؛ لأنّك في حاجةٍ ماسّةٍ لمعرفة إيجاد المساحة لكلٍّ منهما، مع تحويل وحدة قياس أيٍّ منهما لوحدة الأخرى؛ حتّى تستطيع اتّخاذ القرار المناسب، وجدول المساحات سوف يوفّر عليك الكثير لمعرفة وحدات المساحة المختلفة، وكيفيّة التحويل من وحدةٍ لأخرى، وهذا ما سوف نتعرّف عليه من خلال مقالنا هذا، فتابعونا.

 

ماهيّة المساحة

عندما يكون أمامنا شكلٌ هندسيّ مغلق محدود بخطوطٍ خارجية، “فالمنطقة المحصورة داخل تلك الخطوط في ذلك الشكل، هي ما يُعبّر عنها بالمساحة”، والأشكال الهندسيّة متنوّعة، بين الأشكال الهندسيّة غير المنتظمة وهي غير محدودة، والأشكال الهندسيّة المنتظمة وهي متعددة أيضًا، كالمربّع، والمستطيل، والمثلّث، والدائرة، وهكذا. ولكلٍّ منها طريقته الخاصّة في إيجاد مساحته، وأيًّا كانت الطريقة أو المساحة فلها وحدات مختلفة تقاس بها، ويمكن تحويلها من وحدة لأخرى بواسطة جدول المساحات.

 

جدول المساحات

يعدّ جدول المساحات من أبسط الطرق الفنيّة لتوحيد وحدات المساحة المختلفة، وذلك بما يوفّره من إمكانيّة التحويل من وحدةٍ لأخرى، وذلك ما سوف نتعرّف عليه على النحو التالي:

جدول تحويلات المساحة » المتر المربع

المتر المربع وما يقابله بالوحدات الأخرى
1 متر مربع = 1,000,000 مليمتر مربع (mm2)
1 متر مربع = 10,000 سنتيمتر مربع (cm2)
1 متر مربع = 100 ديسيمتر مربع (dm2)
1 متر مربع = 1 متر مربع (m2) = 1 سنتيار (ca)
100 متر مربع = 1 ديكامتر مربع (dam2) = 1 الآر (a)
10,000 متر مربع = 1 هكتومتر مربع (hm2) = 1 هكتار (ha)
1,000,000 متر مربع = 1 كيلومتر مربع (km2)

 

أوّلًا: وصف الجدول

جدول المساحات هو جدول مكوّن من عدّة أعمدة، وصفٍّ واحد على الأقلّ، ويحتوي على وحدات المساحة المختلفة، بدءًا بالملليمتر المربع، وانتهاءً بالكيلومتر المربع، ومن الممكن أن يضمّ وحدات أخرى، وتلك الوحدات مرتّبة تصاعديًّا في سبعة أعمدةٍ رئيسة، وكلّ عمودٍ من تلك الأعمدة مكوّن من عمودين فرعيّين، أحدهما لآحاد الوحدة، والآخر لعشرات نفس الوحدة.

 

ثانيًا: وحدات الجدول

يضمّ الجدول سبعة وحدات رئيسة هي:

  • الملليمتر مربّع: ويرمز له بالرمز mm²، ويساوي 10-⁵ م².
  • السنتيمتر مربّع: ويرمز له بالرمز cm²، ويساوي 10-⁴ م².
  • الديسيمتر مربّع: ويرمز له بالرمز dm²، ويساوي 2-² م².
  • المتر مربّع: وهو الوحدة الرئيسة للجدول، ويساوي واحد وحدة مربّعة، ويرمز له بالرمز m²، ويساوي 1 م².
  • الديكامتر مربّع: ويرمز له بالرمز dam²، ويساوي 10² م².
  • الهكتومتر مربّع: ويرمز له بالرمز hm²، ويساوي 10⁴ م².
  • الكيلومتر مربّع: ويرمز له بالرمز km²، ويساوي 10⁶ م².

 

ثالثًا: طريقة استخدام الجدول

تعدّ طريقة استخدام جدول المساحات للتحويل من وحدة مساحيّة لأخرى بسيطة جدًّا، فما عليك إلّا الآتي:

  1. ضع رقم آحاد وحدة المساحة المطلوب التحويل منها في العمود الفرعيّ الأيمن لنفس الوحدة، ورقم العشرات في العمود الفرعيّ الثاني لها، وإن لم يوجد فضع مكانه صفرًا.
  2. حدّد الوحدة المطلوب التحويل إليها، فإن كانت على يمين الوحدة المعطاة، أكمل جميع الأعمدة الفرعيّة بأصفار حتّى العمود الفرعيّ الآحاد للوحدة المطلوب التحويل إليها، وإن كانت الوحدة على يسار الوحدة المعطاة، أكمل بأصفار أيضًا حتّى العمود الفرعيّ الآحاد للوحدة المطلوب التحويل إليها، وضع فاصلة عشريّة مكان العمود الفرعيّ العشرات للوحدة المطلوب التحويل إليها.

مثال:

حوّل 4321 dm² إلى وحدة mm²، ثمّ إلى وحدة km².

الحلّ:

التحويل إلى وحدة mm² يساوي 43210000 mm²، لاحظ أنّ رقميّ 4،3 تمّ وضعهما في آحاد وعشرات وحدة m²، ثمّ تمّ استكمال الحلّ وفقًا للطريقة السابقة.

التحويل إلى وحدة km² يساوي 0.000004321 km²، لاحظ أنّه تمّ وضع رقميّ 2،1 في خانتي آحاد وعشرت وحدة dm²، ورقمي 3، 4 في خانتي آحاد وعشرات m²، ثمّ تمّ وضع أصفارٍ في بقيّة الأعمدة الفرعيّة حتّى آحاد km²، ثمّ فاصلة عشريّة؛ لأنّ الوحدة المطلوب التحويل إليها على يسار الوحدة المعطاة، وهكذا.

وفّرت جداول تحويل الوحدات الوقت والجهد في التحويل من وحدةٍ لأخرى، مع إعطاء الدقّة اللازمة في عمليّة التحويل؛ وذلك لأنّ طريقة تصميم الجدول تعدّ طريقة تحويل ورقابة في نفس الوقت؛ لأنّه في حالة الخطأ لو أُجريت عمليّة تحويل عكسية لنفس الرقم لن تصل إلى الرقم المحوّل منه؛ وبالتالي ستستدرك الخطأ في حينه.

اقرا أيضا

التعليقات

أترك تعليق،..

اترك تعليقاً